منتدي الخواجة الاصلي
2- قصة حياة مايكل جاكسون: كنا نسرق غيتار ابي من الخزانة وانقطاع الوتر هو الذي كشفنا. 2afn9ja

اهلا وسهلا بك في منتدي الخواجة اتفضل معانا اولا باتسجيل واضغط علي كلمة تسجيل
ملحوظة هامة:هذا المنتدي يطلب منك تفعيل العضوية عن طريق ايميلك المسجل به
اذا لم تستطيع تفعيل عضويتك بعد 24 ساعة ستكون مفعلة بازن الله
هيا اضغط تسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي الخواجة الاصلي
2- قصة حياة مايكل جاكسون: كنا نسرق غيتار ابي من الخزانة وانقطاع الوتر هو الذي كشفنا. 2afn9ja

اهلا وسهلا بك في منتدي الخواجة اتفضل معانا اولا باتسجيل واضغط علي كلمة تسجيل
ملحوظة هامة:هذا المنتدي يطلب منك تفعيل العضوية عن طريق ايميلك المسجل به
اذا لم تستطيع تفعيل عضويتك بعد 24 ساعة ستكون مفعلة بازن الله
هيا اضغط تسجيل
منتدي الخواجة الاصلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كله حصري علي منتدي الخواجة الاصلي

ندعوا زورا المنتدى الكرام بالتسجيل
افلام - اغانى - برامج - العب - فوتوشوب - مسابقات كل هذا واكثر فقط فى منتدى الخواجه الاصلى
كون 100 موضوع وكن مشرف على القسم الذى تريده مع منتديات الخواجه الاصلى
الحق ورشح نفسك للقسم اللى انت عايزه فى منتديات الخواجه الاصلى

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

2- قصة حياة مايكل جاكسون: كنا نسرق غيتار ابي من الخزانة وانقطاع الوتر هو الذي كشفنا.

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

نادر خواجة

نادر خواجة
المشرف العام ع المنتديات
المشرف العام ع المنتديات


2- قصة حياة مايكل جاكسون: كنا نسرق غيتار ابي من الخزانة وانقطاع الوتر هو الذي كشفنا.
2- قصة حياة مايكل جاكسون: كنا نسرق غيتار ابي من الخزانة وانقطاع الوتر هو الذي كشفنا. 3595
مايكل جاكسون


الحلقة الثانية
كان ابي "جو جاكسون " يحب الموسيقى مثلما احبتها امي ، وكانت له فرقة تسمى " الصقور" falcons وكثيرا ما كانت هذه الفرقة تأتي الى بيتنا لاجراء التدريبات في عطلة نهاية الاسبوع ، وكانت الموسيقى تأخذهم بعيدا عن مصنع الصلب حيث كان ابي يقود رافعة "ونش" داخل المصنع ، وراحت هذه الفرقة تعزف موسيقاها في بعض حفلات المدينة وفي النوادي والكليات في شمال " انديانا"و"شيكاغو" وحولهما ، وعندما يأتي ميعاد التدريبات كان ابي يخرج الجيتار من الخزانة ويوصله بالقابس الكهرباء في الطابق الارضي ، وعندئذ يجلس كل عضو من اعضاء الفرقة في مكانه ويبدأ العزف وكان والدي يبدي كبرياءه وغبطته اثناء العزف على الغيتار الذي كانت انغامه تطربه وتثير في نفسه البهجة وكان يحب الايقاعات والاغاني الزنجية الحزينة وكنا ننظر الى الخزانة التي يحفظ فيها الغيتار على انها مكان مقدس ، ولم يكن في متناول ايدينا نحن الصغار ، ولم تكن من عادة ابي ان يتساهل معنا إذا وضع قواعد سلوكية فرضها على اخوتي ، واهمها منع استخدام الغيتار طالما كان هو خارج البيت.
لذلك حرص تيتو وجاكي وجرمين على عدم " استعارة" الغيتار الا اذا كان والدي غير موجود وامي في المطبخ كما حرصوا على الا يحدثوا اي صوت عند اخراجه من الخزانة ، ويتوجهون بعد ذلك الى حجرتنا ويفتحون الراديو او يقومون بتشغيل جهاز الاسطوانات " بيك آب" الصغير حتى يتمكنوا من العزف دون احداث صوت مسموع وكان تيتو يرفع الغيتار ويضعه على بطنه اثناء جلوسه على السرير ويسنده ويعزف ، ويتبادل ثلاثتهم العزف " تيتو، جاكي و جرمين" ويجربون عليه السلم الموسيقي الذي تعلموه في المدرسة ، ويحاولون ان يعزفوا مقطوعة " البصل الاخضر" التي كثيرا ما يسمعونها في الراديو .
2- قصة حياة مايكل جاكسون: كنا نسرق غيتار ابي من الخزانة وانقطاع الوتر هو الذي كشفنا. 00JJJJJ2LL
في ذلك الوقت كنت قد كبرت قليلا واصبحت قادرا على التسلل الى الحجرة ، وكان اخوتي الثلاثة يسمحون لي بالحضور والاستماع اذا وعدتهم ان اكتم الخبر والا احكي لابي او امي ، واخيرا فاجأتهم امي وضبطتهم وشعرنا جميعا بالقلق وعنفت الاولاد ووبختهم على هذه الفعلة الا انها قالت بأنها لن تبلغ ابي اذا التزموا الحذر ولا شك ان امي كانت تعرف ان الغيتار يبعدنا عن رفاق السوء وعن الاختلاط بالصبية الفاسدين الذين قد يعتدوا علينا بالضرب ، لذلك لم تلجأ الى حرماننا من شيء يجعلنا قريبين منها داخل البيت.
وطبيعي ان يحدث شيء وينكشف الامر فقد انقطع احد اوتار الجيتار ، وذعر اخوتي ولم يكن هناك وقت كاف نستطيع فيه اصلاح الوتر قبل مجيء والدي هذا بالاضافة الى ان احدا من اخوتي لم يكن يعرف كي يمكن اصلاحه ، لذلك وضعوا الغيتار مكانه في الخزانة على امل ان يعتقد والدي ان الوتر قطع من تلقاء ذاته ، وطبعا لم يصدق والدي ذلك واستشاط غضبا وطلبت اختاي مني ان ابتعد بنفسي عن هذه المشكلة والا اظهر كثيرا امام والدي.. اي ان التزم بسياسة" قصور الظل" وسمعت تيتو وهو يبكي وينتحب بعد ان اكتشف والدي الامر وطلبني للتحقيق كان تيتو جالسا على السرير منخرطا في البكاء عندما عاد ابي واشار له بأصبعه كي ينهض ويمثل امامه وشعر اخي تيتو بخوف شديد لكن والدي ظل واقفا مكانه يحمل غيتاره المفضل والقى بنظرة قاسية نافذة الى اخي وقال له " دعني ارى ما يمكن ان تفعل".
وتمالك اخي وبدأ يعزف بعض المقطوعات الخفيفة التي تعلمها او بالاحرى علمها لنفسه ، وبعدما رأى ابي ان اخي جيد العزف ادرك انه كان يتدرب عليه وان " تيتو واخوتي الآخرين لم يعاملوا غيتاره المحبوب على انه لعبة ، وان ما حدث كان مجرد حادث طارىء وعندئذ تدخلت امي واعربت عن حماسها لمقدرتنا الموسيقية وابلغت ابي اننا نحن الصبية نتمتع بالموهبة وان عليه ان يستمع الينا وظلت هي تدافع عنا وتمتدح عملنا وذات يوم راح يستمع الينا وبدأ عليه الاعجاب بما يسمع وبعد ذلك بعامين عندما كنت في حوالي الخامسة اشارت امي الى ابي بأنني مغن جيد وان بامكاني ان أعزف " البونغو" واصبحت عضوا في المجموعة .
2- قصة حياة مايكل جاكسون: كنا نسرق غيتار ابي من الخزانة وانقطاع الوتر هو الذي كشفنا. 00JJJJJ3LL
كان عملا جادا ، وبالتدريج بدأ يقلل والدي من الوقت الذي يقضيه مع فرقة " الصقور" ويزيد من الوقت الذي يقضيه معنا وكنا نتجمع ونحاول معا وابي يعطينا جوائز تشجيعية ويعلمنا اساليب استخدام الغيتار ولم اكن انا ومارلون كبيرين بالدرجة الكافية لكن كنا نشاهد ابي وهو يدرب اخوتي الكبار ، واستطعنا من المشاهدة ان نتعلم الكثير واستمر الحظر المفروض على استخدام غيتار ابي عندما يكون خارج البيت ، وكان والداي قد دفعا الكثير من المال لقاء تعليم " روبي" و" جاكي" دروسا خاصة في الموسيقى عندما كانا صغيرين لذلك فقد كان لديهما المام بالمبادىء الاساسية .. اما بقيتنا فقد كنا نتعلم الموسيقى في فصول المدرسة وبالذات في مدارس " غيري" الا ان حجم هذه التدريبات لم يكن بالدرجة الكافية لامتصاص الطاقة التي كنا نتمتع بها .
كانت فرقة " الصقور تحقق مكاسب مادية رغم ان حفلاتها لم تكن منتظمة ، ولما كان المال الزائد ضروريا بالنسبة لنا ، وكان هذا المال كافيا لتزويد اسرتنا الكبيرة بالغذاء إلا أنه لم يكن كافيا لتوفير الاشياء غير الضرورية ، وكانت امي تعمل لنصف الوقت في محلات " سيزر" الشهيرة ، وابي لا يزال يعمل في مصنع الصلب ولم يحدث ان شعر احدنا بالجوع لكن عندما اعود بذاكرتي الى الوراء اجد ان الانفاق كان يسير على وتيرة واحدة محدودة لا تجديد فيها.
وذات يوم تأخر والدي في العودة الى المنزل وبدأت أمي تقلق عليه ، واخيرا عندما عاد واوشكت امي ان تشكو اليه وتعرب عن مدى انشغالها لغيبته بدت في عينه نظرة عابثة وهو يحاول ان يخفي شيئا خلف ظهره ، واصابتنا الدهشة عندما عرض علينا غيتارا احمر مصقولا اصغر بقليل من الغيتار الموجود في الخزانة ، وراودنا امل كبير في ان يصبح الغيتار القديم ملكا لنا ، الا ان ابي قال ان الغيتار الجديد هدية لاخي تيتو ، وتجمعنا للاعراب عن اعجابنا ، وابلغ والدي تيتو بأن يعزف عليه وان يسمح بالعزف لأي واحد منا يريد التدريب عليه ، ولم يسمح لنا بأخذه الى المدرسة لعرضه امام الزملاء والتباهي به هناك ، وكانت الهدية قيمة للغاية وكان يوما مشهودا في حياة عائلة جاكسون .
2- قصة حياة مايكل جاكسون: كنا نسرق غيتار ابي من الخزانة وانقطاع الوتر هو الذي كشفنا. 00JJJJJ4LL
كانت امي سعيدة لسعادتنا لكنها كانت ايضا تعرف زوجها فقد ادركت مقدار المشروعات الطموحة التي تنتظرنا ، وبدأ يتحدث معها بعد ان استغرقنا في النوم ، كانت لديه احلام لم تتوقف عند حد استخدام غيتار واحد وسرعان ما بدأنا نتعامل مع " الادوات" وليس مجرد الهدايا وحصل جيرمين على طبلة ومضخم للصوت اما جاكي فقد حصل على " جلاجل" وبدأت غرفة النوم وغرفة المعيشة تتحولان الى ما يشبه مخزن للآلات الموسيقية ، واحيانا كنت اسمع امي وابي يتعاركان بسبب النقود ، لأن شراء اية آلة معناها حرمان البيت من بعض المستلزمات التي يحتاجها كل اسبوع، الا ان ابي كان يتمتع بميزة الاقناع والحث ولم تعوزه الحيلة في مثل هذه المواقف.
بل لقد كان لدينا ميكروفونات في البيت ، وكانت تبدو من الادوات الكمالية في ذلك الوقت خاصة بالنسبة لربة بيت كانت تحاول زيادة الميزانية ولو بقدر ضئيل ، الا انني ادركت انها لم تكن من الكماليات ، بل كان ضرورية لنا في مرحلة الاستعداد، فقد كنت اعرف بعض الموهوبين الذين يتمتعون بصوت رائع جميل وهم في البيت وعندما يتقدمون الى الميكروفون في حفلة عامة يتهيبون ويصمتون ، وكان هناك آخرون يصرخون بأعلى صوتهم ليثبتوا انهم ليسوا بحاجة الى ميكروفونات ، ولم يكونوا يتمتعون بتلك الميزة التي تمتعنا بها ، ولا شك ان تعودنا على استخدام الميكروفونات اكسبنا خبرة التعامل معها مما دفعنا الى التفوق على غيرنا واثارة مشاعر الغيرة في نفوس المنافسين، حقيقي اننا تفوقنا لكننا نعمل ضعف ما كان يعمل الآخرون ، بل ان انجازنا كان يساوي انجاز اناس اعمارهم ضعف اعمارنا .
وعندما كنت اشاهد اخوتي الاكبر مني سنا ومن بينهم مارلون الذي يعمل على طبول البونغو استطاع ابي ان يحصل على غلامين هما" جوني جاكسون" وراندي رانسيفر" ليدقا على طبول النقر والارغن. وفي تلك الفترة كانت شركة تسجيلات "مموتاون" تدعي بأننا ابناء عمومة ، وكان المشرفون يريدون ان يجعلوا منا اسرة كبيرة والواقع اننا اصبحنا فرقة حقيقية وكنت في ذلك الوقت كالاسفنجة اراقب كل فرد واحاول ان اتعلم واستفيد من كل شيء،بل انني كنت انغمس تماما مع اخوتي اثناء فترة التدريب واجراء البروفات واستوعب كل ما استطيع استيعابه وكانوا يقومون باستعراضاتهم الغنائية الموسيقية في المناسبات والحفلات الخيرية وفي المجمعات التجارية حيث توجد مراكز التسوق وكنت مسحورا بجيرمين لأنه كان المغني في ذلك الوقت وكان اخا اكبر لي اما مارلون فكان الاقرب لي من حيث السن وكان جيرمين هو الذي يصحبني الى الحضانة وهو الذي كان يسلمني ملابسه عند بداية العمل ، وعندما كان يعمل اي شيءكنت اقلده واذا نجحت في ذلك يضحك ابي واخواتي ،لكن عندما ابدأ في الغناء ينصت الجميع في هدوء وكان صوتي طفوليا واقوم بتقليد الاصوات وكنت اصغر من ان افهم معنى كلمات الاغاني ، لكنني كنت احصل على مزيد من الاستحسان مع استمراري في الغناء.
2- قصة حياة مايكل جاكسون: كنا نسرق غيتار ابي من الخزانة وانقطاع الوتر هو الذي كشفنا. 00JJJJJ5LL
وتعلمت كيف ارقص فقد كنت اشاهد حركات " مارلون " لأن " جيرمين" كانت لديه آلة " الباس" الضخمة التي يحملها باستمرار ، كما انني كنت قادرا على ان اجاري حركات مارلون لأنه لم يكن اكبر مني سوى بسنة واحدة وسرعان ما بدأت اغني وحدي في البيت واستعد للانضمام لاخوتي امام الجمهور ، وخلال التدريبات والبروفات ادركنا مقدار القوة او الضعف الموجود فينا كأعضاء في مجموعة واحدة وكانت تتم عملية نقل المسؤوليات من شخص الى آخر تبعا لهذا الادراك وبطريقة طبيعية.
كان بيتنا في " غيري " صغيرا ، ولم تكن فيه سوى ثلاث غرف لكن في ذلك الوقت كان يبدو لي اكثر اتساعا فكانت الغرفة الصغيرة تبدو لي اكبر من مساحتها الحقيقية اربع مرات ، وعندما عدنا الى " غيري" بعد ذلك بعدة سنوات اندهشنا لصغر حجم البيت فلقد ظلت صورته ماثلة في ذهني وانا صغير ، ووجدت لدى عودتي انه يكفي لأن اخطو خمس خطوات من عند الباب الامامي لأصل الى الباب الخلفي ، واكتشفت ان ذلك البيت لا يزيد حجمه عن حجم الكراج ، ومع ذلك فقد كان يبدو لي رائعا وانا صغير ، ولا شك ان الانسان في هذه المرحلة الغضة من العمر ينظر الى الاشياء من زاوية مختلفة عن الزاوية التي ينظر منها وهو كبير.
وكانت ايام الدراسة في غيري غير واضحة بالنسبة لي وانا اذكر بصورة شبه غامضة انني نزلت من سيارة امام المدرسة لأول مرة واذكر انني كنت اكرهها فلم اكن اريد ان تتركني امامي ولم اكن ارغب في ان اكون هناك، بيد انني بمرور الوقت استطعت كغيري من الاطفال ان اتكيف وان احب المعلمين والمعلمات خاصة فقد كانوا جميعا لطيفين ويحبونني و كانت المدرسات رائعات وكنت انتقل من مرحلة الى المرحلة التي تليها ، وكانت المدرسات يبكين ويقمن باحتضاني قائلات انهن يكرهن ان اغادرهن واترك صفوفهن وكنت مفتونا بمدرساتي الى حد انني كنت اسرق حلي امي واعطيها لهن كهدايا وكن يتأثرن لهذا الحب ويقدرون مشاعري تجاههن لكن امي اكتشفت الامر في النهاية ووضعت حدا لكرمي مع المدرسات على حسابها ولا شك ان ذلك الدافع لأن اقدم لهن هدايا لقاء عطفهن واهتمامهن بي كان دليلا على مدى حبي لهن وللمدرسة .
2- قصة حياة مايكل جاكسون: كنا نسرق غيتار ابي من الخزانة وانقطاع الوتر هو الذي كشفنا. 00JJJJJ7LL

وذات يوم وانا في المرحلة الاولى اشتركت في برنامج في حفلة مدرسية شاهدها الجميع وكان على كل فرد منا ان يفعل شيئا لذلك عدت الى البيت وناقشت المسألة مع والديّ وتقرر ان ارتدي بنطلونا اسود وقميصا اسود وان اغني " تسلق كل جبل" التي وردت في فيلم" صوت الموسيقى" وعندما انتهيت من الاغنية هزني استحسان الجمهور الهائل وكان التصفيق حارا كالرعد وسرت البسمة في وجوه جميع الحاضرين بل لقد اضطر بعضهم للوقوف وادمعت عيون المرسين والمدرسات وهم لا يصدقون ، ولم اكن اتوقع مثل هذه السعادة التي غمرت نفوس الحاضرين وشعرت بشيء من الارتباك لأنني لم أفعل شيئا خاصا كل ما قمت به هو انني غنيت بالطريقة ذاتها التي كنت اغني بها في البيت وعندما يغني الانسان فانه لا يعرف كيف يكون صوته ولا طريقة ادائه النغمي كل ما يفعله هو انه يفتح فاه ويغني .
وسرعان ما قرر والدي الدخول بنا في مسابقات المواهب الغنائية والموسيقية ، وكان مدربا حاذقا ، وكان ينفق الكثير من المال والوقت معنا والموهبة ليست الا منحة من الله يهبها للانسان الا ان والدي هو الذي عرف كيف ينميها واعتقد اننا تمتعنا بما يمكن ان نسميه بغريزة حب الظهور في الاستعراضات الفنية واحببنا الاداء الفني العلني وكرسنا له كل ما نملك من وقت وجهد ومال ، و كان والدي يجلس معنا كل يوم بعد عودتنا من المدرسة للتدريب على العزف والغناء وكنا نؤدي ما يطلبه منا وينتقدنا ويوجهنا، واذا نسي الواحد منا شيئا فانه يضربه بالسوط او الحزام كان والدي جادا معنا جادا بمعنى الكلمة ، وكان مارلون هو الذي هو الذي يقع في اكبر قدر من الاخطاء اما بالنسبة لي فقد كنت اتلقى الضرب من والدي على اشياء ارتكبها خارج عملية التدريب وكان ضرب ابي لي مبرحا لدرجة انني كنت اشعر بألم شديد يجعلني هائجا او شبه مجنون فأندفع اليه ثائرا فيزيدني ضربا وركلا وكثيرا ما كنت احمل فردة حذاء فأقذفه بها او احاول المقاومة والشجار والوح بقبضتي في الهواء وكان مقدار ما اتلقاه من ضرب يساوي الضرب الذي يتلقاه اخوتي مجتمعين وكنت احاول المقاومة فيثور ابي ويزداد عنفا ويكاد يمزقني ويقتلني وابلغتني امي انه كان من طبيعتي الرد والمقاومة وانا صغير جدا، الا انني لا اذكر ذلك لكنني اذكر بأني كنت اختبىء تحت الموائد واحاول الهرب بعيدا عن ابي وكان ذلك يجعله في حالة الغيظ و الشراسة لقد كانت علاقتنا مضطربة .
الا اننا في معظم الوقت كنا نتدرب على العزف والغناء بل لقد كنا نتدرب احيانا إلى وقت متأخر من الليل و نادراٌ ما كنا نجد بعض الوقت لممارسة بعض الالعاب او اللهو بما اشتراه لنا ابي من لعب وكثيرا ما كنا نلعب الحبل بيد ان معظم وقتنا كنا نقضيه في العمل وأتذكر كيف كنا نجري في البيت عندما يعود ابي من عمله لأننا قد نواجه وقتا عصيبا اذا لم نكن مستعدين للبدءفي التدريبات في الوقت المحدد.
2- قصة حياة مايكل جاكسون: كنا نسرق غيتار ابي من الخزانة وانقطاع الوتر هو الذي كشفنا. 00JJJJJ10LL
وخلال ذلك الوقت كله كانت امي تساعدنا وتشجعنا فقد كانت هي اول من اكتشف مواهبنا واستمرت في مساعدتنا على ادراك ما نتمتع به من امكانيات ومن الصعب علينا ان نتصور مقدار ما استطعنا تحقيقه لولا حبها وعطفها وروحها المرحة وكانت تشعر بقلق ملحوظ للضغوط التي نتعرض لها وساعات التدريب الطويلة التي نقضيها.

https://elkhawaga.mam9.com

نادر خواجة

نادر خواجة
المشرف العام ع المنتديات
المشرف العام ع المنتديات


3 - ابي علمني الرقص على المسرح أثناء الغناء
2- قصة حياة مايكل جاكسون: كنا نسرق غيتار ابي من الخزانة وانقطاع الوتر هو الذي كشفنا. 5451


الحلقة الثالثة
شيما برس : كانت الموسيقى على جانب كبير من الاهمية في مدينة "غيري"وكان لهذه المدينة محطاتها الاذاعية ونواديها الليلية وكان هناك الكثيرون الذين يريدون اداء عروضهم الفنية فيهاولذلك كان ابي بعد ان ينتهي من التدريبات المسائية يتجه لمشاهدة احد العروض المحلية او يقود السيارة الى شيكاغو ليشاهد اداء احد المغنيين او احد العروض الفنية الموسيقية وكان يبحث عما هو جديد ليساعدنا في مشوارنا الفني ولدى عودته الى البيت يحكي لنا عن مشاهدته ويتحدث عما قام به كل فرد من افراد الفرقة التي شاهدها وكان يقظا لكل تطوير جديد في اي عرض يحضره من العروض التي تؤديها الفرق الفنية في المسابقات وخاصة فيما يتعلق بالملابس والحركات والاجهزة واحيانا لم اكن اشاهد والدي الا بعد العودة من "كنغدتم هول" ايام الآحاد ، لكن بمجرد وصولي الى البيت كان يروي لي ما شاهده في الليلة الماضية وكان يؤكد لي ان بامكاني ان ارقص على ساق واحدة مثل " جيمس براون" اذا حاولت ان اجرب هذه الخطوة وبعد الانتهاء من الصلاة كان يمكنني ان اتدرب على مثل تلك الرقصة.
2- قصة حياة مايكل جاكسون: كنا نسرق غيتار ابي من الخزانة وانقطاع الوتر هو الذي كشفنا. Mik1
كنا قد بدأنا تجميع الجوائز والميداليات والكؤوس منذ كنت في السادسة من عمري وكان قد تحدد مكان وقوفنا على خشبة المسرح كمجموعة متكاملة فقد كنت الثاني على اليسار واواجه الجمهور ويليني جيرمين الى يساري وجاكي على يميني اما تيتو فقد كان يحمل الغيتار الى يمين المسرح والى جواره مارلون وكان جاكي قد ازداد طولا فبرز طوله علي وعلى مارلون وحافظنا على هذا التدريب في المسابقة تلو الاخرى وكانت النتائج طيبة وفيما كان افراد الفرق الاخرى يتشاجرون فيما بينهم ويغادرون خشبة المسرح فقد كنا اكثر تهذيبا وخبرة وبدأ الجمهور الذي يفد الى "غيري" بانتظام لمشاهدة المسابقات الغنائية التي يؤديها الموهوبون يتعرف علينا لذلك حاولنا ان نتفوق حتى على انفسنا وان ندهش المتفرجين وكنا حريصين على الا يشعروا بالملل من عروضنا لذلك لجأنا الى احداث بعض التغييرات ، وكان ذلك كافيا لأن نحقق التطور المنشود ولم نكن خائفين من هذا كلهوكان الجهد الذي يتطلبه الفوز في عرض فني يتضمن اغنية في عشر دقائق يساوي الجهد الذي تحتاجه حفلة موسيقية تستمر تسعين دقيقة ونظرا لانه لا مجال للخطأ على الاطلاق فانني شديد الاقتناع بأن التركيز على اغنية او اغنيتين يرهق اعصاب المغني اكثر مما ترهقه مجموعة كبيرة او منوعة من الاغاني يتراوح عددها مثلا بين 12و 15 اغنية وهذه العروض المركزة المختصرة التي تدخل بها مسابقات المواهب هي التي تألقنا فيها نظرا لكثافة التدريب والممارسة فأحيانا كنا نسافر ونقطع مئات الاميال كي نغني اغنية واحدة او اغنيتين ونأمل الا يتحول المستمعون ضدنا لأننا لم نكن موهبة محلية وكنا نتنافس مع اناس من جميع الاعمار والمواهب ابتداء من الفرق الناشئة مرورا بالكوميديين حتى المغنيين والراقصين من امثالنا وكان علينا ان نجذب المستمعين والمشاهدين ونستأثر بهم ولم نترك اي شيء للصدف او الظروف
2- قصة حياة مايكل جاكسون: كنا نسرق غيتار ابي من الخزانة وانقطاع الوتر هو الذي كشفنا. Mik2
ولذلك فقد كان ابي هو الذي يخطط لكل شيء ملابسنا واحذيتنا وشعرنا وكل شيءوالواقع اننا بدونا للجميع كمحترفين متميزين وكنا نحصل على مكافآتنا اذا حافظنا على اداء الاغاني بنفس الطريقة التي تدربنا عليها وكان ذلك يحدث حتى وان كنا في " دالاس هاي " حيث يكون للفرق المجاورة اداؤها الخاص وجمهورها المشجع وكنا نتحداهم تحديا سافرا في ارضهم ومن الطبيعي ان يكون للمغنيين واصحاب العروض الفنية معجبون اوفياء لذلك كنا نجد بعض المشقة في ان نترك مدينتنا ونتجه الى مدينة اخرى لتقديم عروضنا على ارض الخصوم وكان اهتمامنا تبعا لذلك منصبا على ان يكون عطاؤنا اكبر من عطاء غيرنا حتى لا يختل " مقياس التصفية" ويكون لغير صالحنا.
وكأعضاء في الفرقة كان جيرمين وتيتو وبقيتنا نتعرض لضغوط هائلة وكان مدير فرقتنا من النوع الذي يذكرنا من وقت لآخر بأن " جيمس براون " كان يفرض غرامة على فرقته " فيماس فليمز" (اللهب المشهور)اذا هم نسوا جملة او اشارة على المسرح اوتجاهلوا ملحوظة او تجعدت " تكرمشت" ورقة اثناء الاداء وشعرت بصفتي مغنيا رئيسيا في الفرقة انه ليس بامكاني الغاء الحفلة الليلية لأي سبب من الاسباب طالما كان قد اعلن عنها ولذلك اتذكر جيدا كيف كنت اصعد الى خشبة المسرح ليلا بعد ان اكون قد قضيت النهار كله على سرير المرض رغم صغر سني وصعوبة التركيز في ذلك الوقت فقد كنت احفظ عن ظهر قلب كل ما يتعلق بدوري وكنت اجيده تماما بالاضافة الى الاداء حيث كنت اقوم بهذه الادوار اثناء نومي !وفي تلك الاوقات كنت حريصا على ان اذكر نفسي بالا انظر الى جمهور المتفرجين بحثا عن شخص اعرفه او عن مدير المراسم والتشريفات فمثل هذه المسائل يمكن ان تشتت ذهن المغني الصغير وكنا نؤدي الاغنيات التي سمعها الناس من الراديو او الاغنيات التي كان ابي يعرف انها اغنيات كلاسيكية ذائعة واذا اختلط الامر على المغني او اخطأ في الاداء فانه يسمع الانتقاد فورا لأن المعجبين كانوا يعرفون مثل هذه الاغاني ويعرفون طريقة ادائها وكيف يمكن ان يسمعوها فاذا كان على المغني ان يغير شيئا فلابد ان يكون الجديد احلى وافضل من الاصل
2- قصة حياة مايكل جاكسون: كنا نسرق غيتار ابي من الخزانة وانقطاع الوتر هو الذي كشفنا. Mik3
واستطعنا ان نفوز بمسابقة اجمل استعراض غنائي فني على مستوى المدينة وانا في الثامنة من عمري قمنا بأداء اغنية " فتاتي" التي كانت قد غنتها فرقة يجيتشن(اي الاغراء) من قبل وادينا الاغنية بما رافقها من استعراض في قاعة " روزفلت العليا" على بعد امتار من بيتنا وابتدأ اخي جرمين الاغنية بأنغام " الباس" وعزف تيتو الغيتار وقمنا نحن الخمسة بالغناء بدور الكورس وبلغ الطرب بالجمهور حدا جعله يقف على الاقدام طيلة الاداء وكنت انا وجيرمين نتبادل ابيات الاغنية فيما راح جاك وجرمين يدوران حول نفسيهما كالنحلة وكان شعورا رائعا ان نحصل على الكأس وكانت اكبر جائزة تلقيناها حتى ذلك الوقت ورحنا نتبادلها فيما بيننا ووضعنا الكأس على كرسي السيارة الامامي كطفل صغير وقاد ابي السيارة الى ان وصلنا الى البيت وقال لنا " اذا استمر اداؤكم على هذا النحو الذي قمتم به الليلة فانكم ستستمرون في الحصول على الجوائز
2- قصة حياة مايكل جاكسون: كنا نسرق غيتار ابي من الخزانة وانقطاع الوتر هو الذي كشفنا. Mik4
اصبحنا ابطال مدينة "غيري " واصبحت شيكاغو هي هدفنا التالي لأنها كانت المنطقة التي تتيح لنا العمل المستمر المستقر، كما انها المكان الذي يمكن ان نحقق فيه شهرة اكبر ونحظى باستحسان اوفر وبدأنا نضع استراتيجيتنا على هذا الاساس وبسرعة مشهودة وكانت فرقة ابي تعزف نغم " مادي ووترز"المياه الموحلة" الشهير في شيكاغو "وهاولن وولف" الذئب العادي" الا انه كان متفتح الذهن الى الدرجة التي جعلته يدرك ان الاصوات المتفائلة والانغام الصقيلة تجذبنا اكثر نحن الصبية وتجعلنا اكثر عطاء وكنا محظوظين لأن بعض الرجال من سنه لم يكونوا على هذا المستوى من الادراك وفي الواقع كنا نعرف بعض الموسيقيين الذين يرون بأن موسيقى الستينات كانت ادنى من ان تناسب من هم في سنهم اي لا تناسب الا من هم اصغر منهم عمرا الا ان والدي لم يكن على هذا الرأي فقد كان يتذوق الغناء الرائع العذب لدى سماعه مباشرة بل انه امتدح مجموعة "سبانيلز" في "غيري" عندما كانوا نجوما غنائيين ولم يكونوا اكبر منا في السن كثيرا، كما انه كان يستمع في طرب مثلما كنا نستمع تماما الى فرقة "ميراكلز"المعجزات" خاصة عندما يغني " سموكي روبنسن " اغنيته المعروفة " خطوط الدموع" او اغنية " آه يا حبيبتي"
2- قصة حياة مايكل جاكسون: كنا نسرق غيتار ابي من الخزانة وانقطاع الوتر هو الذي كشفنا. Mik5
ولم تكن شيكاغومتأخرة على مستوى الفن الموسيقي في الستينات وكان كبار المغنيين من امثال فرقة "امبريشنز" التي تضم "كورتيس مايفليد"و"جيري بتلر" و" وميجور لانس" و"تيرون ديفيز" تقوم بأدوارها في مختلف انحاء المدينة وفي نفس الاماكن التي كنا نرتادها وفي ذلك الوقت بدأ والدي في ادارة فرقتنا على مدى دوام كامل "فول تايم" مع احتفاظه بالذهاب الى العمل في مصنع الصلب لنصف دوام "بارتايم" واعربت والدتي عن بعض شكوكها ازاء حكمة هذا القرار من جانب والدي ليس لأنها لم تكن تدرك بأننا حققنا مستوى فنيا جيدا بل لأنها لم تعرف ابا من قبل قضى معظم وقته وهو يقحم ابناءه جميعا في دائرة امتهان الغناء والموسيقى ولم تكن متحمسة عندما ابلغها ابي اننا حجزنا فقرة نؤديها بصفة مستمرة في مسرح "لاكي الليلي في غيري " واضطررنا لقضاء عطلات نهاية الاسبوع في شيكاغو واماكن اخرى ونحن نحاول الاشتراك في اكبر قدر من عروض الهواة وكانت هذه الرحلات غالية التكاليف لذلك فقد كانت الفقرات التي نؤديها في ملهى " لاكي" الليلي في غيري وسيلة لتحقيق بعض ما ننفقه من مال على رحلاتنا الى شيكاغو ، واندهشت والدتي من ردود الفعل الكبيرة التي كنا نلقاها كما كانت مغتبطة لما تلقيناه من مكافآت وجوائز واهتمامات كبيرة لكنها كانت تقلق علينا كثيرا وكان قلقها عليّ انا بالذات كبيرا بسبب صغر سني وكانت تقول لوالدي وهي تنظر اليه نظرة ذات معنى " ان هذه حياة اكبر من ان يتحملها صبي في التاسعة من عمرهولم اعرف ما الذي كنت واخوتي نتوقعه لكن الجمهور الذي كان يأتي لمشاهدتنا ليلا لم يكن مشابها للجمهور الذي يرتاد قاعة " روزفلت العليا" فقد كنا نؤدي ادوارنا الموسيقية
الغنائية بين الفقرات المنوعة " كوكتيل" وراقصات ستربتيز ونظرا لأني نشأت في بيئة محافظة فقد رأت والدتي انني اختلط بأناس سيئيين واشاهد اشياء ينبغي الا اعرفها الابعد ان اكبر وفي مرحلة لاحقة من الحياة لكن لم يكن لوالدتي ان تقلق في واقع الامر فمجرد القاءنظرة واحدة على راقصات الاستربتيز (اللاتي يتجردن من ملابسهن على دفعات) كافية لأن تثبت لأمي اني لم اكن ذلك الشخص الذي يستهويه هذا العمل ويثيره ويدفعه الى متاعب جمة ومع ذلك ينبغي القول ان هذه الطريقة كانت وسيلة من وسائل العيش الكريهة وكانت تجعلنا اكثر اصراراً على الخروج من هذه الدائرة والانطلاق الى اوسع ما يمكن ان تدفعنا اليه الحياة ،
2- قصة حياة مايكل جاكسون: كنا نسرق غيتار ابي من الخزانة وانقطاع الوتر هو الذي كشفنا. Mik6
وكان العمل في ملهى" لاكي الليلي" يعني اننا لأول مرة في حياتنا نلتزم بعرض كامل نؤديه فيما كان الجمهور يرمونني بالنقود وانا امرق بينهم , وعندما ابدا بالرقص كنت اجمع الدولارات والعملات المعدنيه التي كانت قد القيت على الارض وادسها في جيوب سترتي ولم اكن اشعر بخجل او توتر لأننا بدأنا العزف والغناء في الملاهي الليلية بسبب ما اكتسبته من خبرة في مسابقات المواهب الفنية ، وكنت دائما مستعدا للخروج والاداء واعني باداء الغناء والرقص بعض اوجه المرح مع الجمهور.
وكنا نعمل مع اكثر من ناد ليلي كانت فيه راقصات في تلك الايام وكثيرا ما كنت اقف في طرف المجموعة في شيكاغو واراقب سيدة اسمها " ماري روز" وكنت وقتها في التاسعة او العاشرة من عمري وكانت هذه الفتاة تخلع ملابسها الخارجية والداخلية وترمي بها الى النظارة ويلتقط الرجال هذه الملابس التحتية ويشمونها ويصرخون وكنت انا واخوتي نشاهد هذا كله ولم يكن ابي يعبأ به والواقع اننا كثيرا ما اشتركنا في حركات عبرنا بها عن ردة فعلنا فقد صنعنا ثقبا في حائط غرفة تبدليل الملابس الخاصة بالموسيقيين وكان هذا الحائط ايضا حائطا من الناحية الاحرى لحمام السيدات وكنت في ذلك الوقت في طور الصبا اشاهد كل هذه الاحداث المجنونة وكما قلت من قبل تعلمت الكثير في طفولتي وصباي والاهم من ذلك ان ما تعلمته جعلني اركز على جوانب اخرى من حياتي عندما بلغت مبلغ الرجولة .
2- قصة حياة مايكل جاكسون: كنا نسرق غيتار ابي من الخزانة وانقطاع الوتر هو الذي كشفنا. Mik7

وذات يوم وبعد فترة وجيزة من عملنا في نوادي شيكاغو الليلية احضر والدي شريطا يضم بعض الاغاني التي لم نسمعها من قبل فقد كنا معتادين على اداء بعض الاغاني الشعبية التي نسمعها من الاذاعة لذلك كنا شغوفين لمعرفة السبب الذي جعل والدنا يقوم يتلحين واداء هذه الاغاني مرات ومرات وكأنه شخص غير راض عن ادائه فراح يعيد للوصول الى الجودة بمصاحبة انغام الغيتار وابلغنا والدي ان الرجل الذي سمعنا صوته في الشريط ليس مغنيا بمعنى الكلمة وانما هو كاتب اغاني يمتلك استوديو تسجيل في " غيري" وكان اسمه" المستر كيث" واعطانا مهلة اسبوع للتدريب على تلحين واداء اغانيه لمعرفة ما اذا كان ممكنا تسجيل اسطوانة تضم تلك الاغاني ومن الطبيعي ان نكون في قمة السعادة والانشراح لهذه الفكرة فقد كنا نريد ان نسجل اسطوانة بصوتنا وادائنا ... اي اسطوانة
2- قصة حياة مايكل جاكسون: كنا نسرق غيتار ابي من الخزانة وانقطاع الوتر هو الذي كشفنا. Mik8
وبدأنا نعمل من اجل استنباط اللحن المناسب وتركنا عملية الرقص جانبا ولم يكن اداء اغنية جديدة لم يسمع بها احد منا من قبل سهلة لكننا كنا قد اصبحنا محترفين الى الحد الذي مكننا من مداراة شعورنا بخيبة الرجاء ومنح الاغنية الجديدة كل ما نستطيع من اهتمام وعندما اصبحنا مستعدين وبذلنا اقصى ما في وسعنا لاعطاء الاغنية شكلها النهائي بدأنا التسجيل بعد الاتصال بالمستر" كيث" ومعرفة رأيه فيما انجزناه وبعد ذلك بفترة وجيزة فاجأنا ابي باحضار المزيد من الاغاني من تأليف المستر كيث وقدمها الينا لدراستها وحفظها كي نسجلها.
كان المستر" كيث" مثل ابي عاملا في مصنع الصلب ويحب الموسيقى لكنه كان مهتما اكثر بالتسجيل وما يتعلق بذلك من اعمال وكان قد اطلق على الاستوديو الذي يمتلكه اسم" ستيل تاون" وعندما اعود بذاكرتي الى الوراء اكتشف ان المستر كيث كان شغوفا بالغناء والانغام مثلنا تماما وكان الاستوديو في وسط المدينة وكنا نخرج مبكرين قبل العرض الذي احبه في صباح السبت الباكر وهو عرض " المتسابق في الشارع" وكان هوالعرض المفضل بالنسبة لي في ذلك الوقت وقابلنا المستر كيث عند الباب وفتح الاستوديو وارانا المستر " كيث" حجيرة زجاجية بها جميع انواع المعدات وشرح لنا اداء كل واحدة منها واتضح لي انه لم تعد هناك حاجة لأن ننحني فوق اجهزة التسجيل (ريكوردرات ) على الاقل داخل هذا الاستوديو وعلقت على رأسي ميكروفون رأس"هيد فون" تدلى حتى منتصف رقبتي وبدأت ابدو كشخص مستعد لأن يقوم بأي عمل منه.
وفي الوقت الذي راح فيه اخوتي يبحثون عن مكان المقابس حتى يوصلوا بها الادوات الكهربائية ويقفوا استعدادا للعمل وصل بعض المغنيين المساعدين ومجموعة من حملة الابواق ولأول وهلة بدأ لي ان هؤلاء قد جاءوا للتسجيل معنا الا انني شعرت بغبطة كبيرة عندما علمت انهم جاءوا للتسجيل بعدنا وتطلعنا الى ابينا الا ان تعبيرات وجة لم تتغير واتضح انه كان يعرف ذلك كله ووافق عليه ولم يكن ابي من ذلك النوع يندهش بسرعة
2- قصة حياة مايكل جاكسون: كنا نسرق غيتار ابي من الخزانة وانقطاع الوتر هو الذي كشفنا. Mik9

وبعد ساعات قليلة انهينا اول اغنية من اغنيات المستر "كيث" وتبين ان بعض المغنيين المساعدين ونافخي الابواق لم يسبق لهم ان جربوا عملية التسجيل ووجدوا ان العملية صعبة كما اتضح انهم لم يجدوا لانفسهم مديرا ماهرا يحاول الوصول بهم الى درجة الكمال في الاداء ولذلك اصبحوا معتادين على الاعادة مرات ومرات مثلما كنا نفعل وفي مثل هذه الاوقات ادركنا مدى الجهد المتواصل والعناء الكبير الذي بذله والدي ليجعل منا مغنيين محترفين وعدنا الى الاستوديو في ايام السبت التالية لنسجل ما كنا قد تدربنا عليه من اغنيات خلال ايام الاسبوع ونأخذ معنا الى البيت شريطا جديدا واغنيات جديدة واضطر والدي في احد ايام السبت الى احضار غيتاره ليشترك في الاداء معنا وكانت هذه هي المرة الاولى والاخيرة التي سجل فيها معنا وبعد فتح الاسطوانات داخل الاستوديو اعطانا المستر" كيث " بعض النسخ التي يمكن لنا ان نبيعها بين فقرات الحفل وبعد العروض وكنا ندرك ان هذه ليست الطريقة المثلى التي تتبعها الفرق الكبيرة في توزيع اسطواناتها لكن على كل واحد منا ان يبدأ في التوزيع في اي مكان خاصة واننا شعرنا بسعادة غامرة لدى حصولنا على اسطوانات عليها اسم فرقتنا فقد شعرنا بأننا محظوظون حقا.
كانت الاسطوانة الاولى التي انتجناها في استوديو " ستيل تاون" تحمل اسم" بيغ بوي" اي الولد الكبير وكان النغم الرئيسي فيها هو نغم الباس اي الغليظ وكانت اغنية لطيفة عن شاب يريد ان يقع في غرام فتاة وطبعا لكي تكون لديك صورة كاملة عن الاغنيةلابد ان تتخيل صبيا نحيلا في التاسعة من عمره وهو يغنيها وتقول الاغنية ان الشاب لا يريد ان يسمع اغاني الجنيات مرة اخرى لكنني في الحقيقة كنت اصغر من ان ادرك المعنى الحقيقي لمعظم كلمات تلك الاغاني فقدكانت مهمتي مقتصرة على ان اغني ما يضعونه لي من كلمات،
[size=16]وبعد ان اذاع راديو" غيري " اغنيات اسطوانتنا الاولى " بيغ بوي" اصبحنا مرموقين في المنطقة ولم يصدق احد اننا انتجنا اسطوانة من غنائنا بل لقد كنا نحن غير مصدقين!
[/size]

https://elkhawaga.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى