منتدي الخواجة الاصلي
لله حكمًا بالغة في تأخير الدعاء  2afn9ja

اهلا وسهلا بك في منتدي الخواجة اتفضل معانا اولا باتسجيل واضغط علي كلمة تسجيل
ملحوظة هامة:هذا المنتدي يطلب منك تفعيل العضوية عن طريق ايميلك المسجل به
اذا لم تستطيع تفعيل عضويتك بعد 24 ساعة ستكون مفعلة بازن الله
هيا اضغط تسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي الخواجة الاصلي
لله حكمًا بالغة في تأخير الدعاء  2afn9ja

اهلا وسهلا بك في منتدي الخواجة اتفضل معانا اولا باتسجيل واضغط علي كلمة تسجيل
ملحوظة هامة:هذا المنتدي يطلب منك تفعيل العضوية عن طريق ايميلك المسجل به
اذا لم تستطيع تفعيل عضويتك بعد 24 ساعة ستكون مفعلة بازن الله
هيا اضغط تسجيل
منتدي الخواجة الاصلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كله حصري علي منتدي الخواجة الاصلي

ندعوا زورا المنتدى الكرام بالتسجيل
افلام - اغانى - برامج - العب - فوتوشوب - مسابقات كل هذا واكثر فقط فى منتدى الخواجه الاصلى
كون 100 موضوع وكن مشرف على القسم الذى تريده مع منتديات الخواجه الاصلى
الحق ورشح نفسك للقسم اللى انت عايزه فى منتديات الخواجه الاصلى

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

لله حكمًا بالغة في تأخير الدعاء

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1جميل لله حكمًا بالغة في تأخير الدعاء الإثنين أكتوبر 17, 2011 3:10 pm

عنبة

عنبة
Admin
Admin

لله حكمًا بالغة في تأخير الدعاء






لله حكمًا بالغة في تأخير الدعاء  16444120111016495





قال الدكتور خالد الماجد، الأستاذ في كلية الشريعة بالرياض، إن لله عز وجل
حكماً بالغة في تأخير إجابة الدعاء، وهو سبحانه لا يعجل عجلة المخلوق. كما
أن اختيار الله للعبد خير من اختيار العبد لنفسه، وهذا سرّ بديع يحسن
بالعبد أن يتفطّن له حال دعائه لربه. وأشار الماجد إلى أنه من الحكم في
تأخر الإجابة:


ـ أن تأخر الإجابة من البلاء الذي يحتاج إلى صبر، فتأخر الإجابة من
الابتلاء، كما أن سرعة الإجابة من الابتلاء. قال تعالى:{ونبلوكم بالشر
والخير فتنة وإلينا ترجعون} (الأنبياء 35).


ـ أن الله عز وجل له الحكمة البالغة، فلا يعطي إلا لحكمة، ولا يمنع إلا
لحكمة، وقد ترى في الشيء مصلحة ظاهرة، ولكن الحكمة لا تقتضيه، فقد تخفى
الحكمة فيما يفعله الطبيب من أشياء تؤذي في الظاهر، ولكنه يقصد بها المصلحة
الآجلة، فلعل هذا من ذاك.


ـ قد يكون في تحقق المطلوب زيادة في الشر، فربما تحقق للداعي مطلوبه ،
وأجيب له سؤله، فكان ذلك سبباً في زيادة إثم، أو تأخير عن مرتبة، أو كان
ذلك حاملاً على الأشر والبطر، فكان التأخير أو المنع أصلح.


ـ أن اختيار الله للعبد خير من اختيار العبد لنفسه، وهذا سرّ بديع يحسن
بالعبد أن يتفطّن له حال دعائه لربه، ذلك أن الله عزّ وجلّ أحكم الحاكمين،
وأرحم الراحمين، فهو أعلم بمصالح عباده منهم، وأرحم بهم من أنفسهم وآبائهم
وأمهاتهم.


- تأخر الإجابة سبب لتفقّد العبد لنفسه، فقد يكون امتناع الإجابة،
أوتأخرها لآفة في الداعي، فربما كان في مطعومه شبهة، أو في قلبه وقت الدعاء
غفلة، أوكان متلبساً بذنوب مانعة.







الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى