القواعد النحوية
علامات إعراب المفعول به
الأمثلة
1 – نظمت المدرسةُ ندوةً ثقافيةً
2 – ركب الرجلُ السيارةَ .
3 – يرزقُ اللهُ العبادَ .
4 – اشترى التلميذُ كراستيْن .
5 – تكرِّمُ المعلمةُ المتفوقيْن .
6 – تقدِّرُ الدولةُ المخلصين من أبنائِها .
7 – مارس التلاميذُ الرياضاتِ المفيدةَ .
الشـــــــــرح
_ في الأمثلة ( 1 ، 2 ، 3 ) نلاحظ أن الكلمات (ندوةً – السيارةَ – العبادَ ) وقعت مفعولاً به وعند ملاحظة ضبط أواخر الكلمات نجد أن علامة النصب الفتحة لأن ( ندوة – السيارة ) جاءت مفردة ، وجاءت كلمة العباد جمع تكسير .
- في المثالين ( 4 – 5 ) نلاحظ أن الكلمتيْن ( كراستيْن – المتفوقيْن ) وقعتا مفعولاً به وأن علامة نصبهما الياء نيابة عن الفتحة لأنهما مثنى .
- في المثال ( 6 ) نلاحظ أن كلمة ( المخلصين ) وقعت مفعولاً به و أن علامة نصبها الياء نيابة عن الفتحة لأنها جمع مذكر سالم .
- في المثال ( 7 ) نلاحظ أن كلمة ( الرياضات ) وقعت مفعولاً به وأن علامة نصبها الكسرة نيابة عن الفتحة لأنها جمع مؤنث سالم .
ملاحظة هامة : -
العلامة الأصلية للنصب هي الفتحة .
أما العلامات الفرعية للنصب فهي ( الياء ) في حالتي المثنى وجمع المذكر السالم وكذلك ( الكسرة ) في حالة جمع المؤنث السالم .
مما سبق نستنتج أن : -
المفعول به : - منصوب دائمًا وعلامة نصبه : -
- الفتحة إذا كان مفردًا أو جمع تكسير .
- الياء إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالمًا .
- الكسرة إذا كان جمع مؤنث سالمًا .
علامة نصب المفعول به به
المَفْعُولُ به : اسمٌ وَقَعَ عَلَيْهِ فِعْلُ الفَاعِلِ
الفتحة الكسرة الياء
حركة إذا كان حركة إذا كان حرف إذا كان
1- اسماً مفردًا جمع مؤنث سالمًا 1- مثنى
كَتَبَ التلميذُ الدرسَ شَرِبَ الجميعُ المُرطِّباتِ قدَّمَ الأبُ هَدِيَّتَيْنِ لابنهِ
قَبِلَ الأصدقاءُ الدعوةَ كَرَّمَتِ المَدْرسَةُ المتفوِّقاتِ قرَأَ التلميذُ قصتَيْنِ مفيدتين
2- جمع تكسير 2- جمع مذكر سالمًا
دَعَا خالدٌ الأصدِقاءَ ودَّعَ خالِدٌ المَدْعُوِّينَ
تَهُزُّ الرِّياحُ الأغصانَ يُحِبُّ اللهُ الصابِر
علامات إعراب المفعول به
الأمثلة
1 – نظمت المدرسةُ ندوةً ثقافيةً
2 – ركب الرجلُ السيارةَ .
3 – يرزقُ اللهُ العبادَ .
4 – اشترى التلميذُ كراستيْن .
5 – تكرِّمُ المعلمةُ المتفوقيْن .
6 – تقدِّرُ الدولةُ المخلصين من أبنائِها .
7 – مارس التلاميذُ الرياضاتِ المفيدةَ .
الشـــــــــرح
_ في الأمثلة ( 1 ، 2 ، 3 ) نلاحظ أن الكلمات (ندوةً – السيارةَ – العبادَ ) وقعت مفعولاً به وعند ملاحظة ضبط أواخر الكلمات نجد أن علامة النصب الفتحة لأن ( ندوة – السيارة ) جاءت مفردة ، وجاءت كلمة العباد جمع تكسير .
- في المثالين ( 4 – 5 ) نلاحظ أن الكلمتيْن ( كراستيْن – المتفوقيْن ) وقعتا مفعولاً به وأن علامة نصبهما الياء نيابة عن الفتحة لأنهما مثنى .
- في المثال ( 6 ) نلاحظ أن كلمة ( المخلصين ) وقعت مفعولاً به و أن علامة نصبها الياء نيابة عن الفتحة لأنها جمع مذكر سالم .
- في المثال ( 7 ) نلاحظ أن كلمة ( الرياضات ) وقعت مفعولاً به وأن علامة نصبها الكسرة نيابة عن الفتحة لأنها جمع مؤنث سالم .
ملاحظة هامة : -
العلامة الأصلية للنصب هي الفتحة .
أما العلامات الفرعية للنصب فهي ( الياء ) في حالتي المثنى وجمع المذكر السالم وكذلك ( الكسرة ) في حالة جمع المؤنث السالم .
مما سبق نستنتج أن : -
المفعول به : - منصوب دائمًا وعلامة نصبه : -
- الفتحة إذا كان مفردًا أو جمع تكسير .
- الياء إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالمًا .
- الكسرة إذا كان جمع مؤنث سالمًا .
علامة نصب المفعول به به
المَفْعُولُ به : اسمٌ وَقَعَ عَلَيْهِ فِعْلُ الفَاعِلِ
الفتحة الكسرة الياء
حركة إذا كان حركة إذا كان حرف إذا كان
1- اسماً مفردًا جمع مؤنث سالمًا 1- مثنى
كَتَبَ التلميذُ الدرسَ شَرِبَ الجميعُ المُرطِّباتِ قدَّمَ الأبُ هَدِيَّتَيْنِ لابنهِ
قَبِلَ الأصدقاءُ الدعوةَ كَرَّمَتِ المَدْرسَةُ المتفوِّقاتِ قرَأَ التلميذُ قصتَيْنِ مفيدتين
2- جمع تكسير 2- جمع مذكر سالمًا
دَعَا خالدٌ الأصدِقاءَ ودَّعَ خالِدٌ المَدْعُوِّينَ
تَهُزُّ الرِّياحُ الأغصانَ يُحِبُّ اللهُ الصابِر