منتدي الخواجة الاصلي
اليكم هذه القصة عن جزاء الصابرين 2afn9ja

اهلا وسهلا بك في منتدي الخواجة اتفضل معانا اولا باتسجيل واضغط علي كلمة تسجيل
ملحوظة هامة:هذا المنتدي يطلب منك تفعيل العضوية عن طريق ايميلك المسجل به
اذا لم تستطيع تفعيل عضويتك بعد 24 ساعة ستكون مفعلة بازن الله
هيا اضغط تسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي الخواجة الاصلي
اليكم هذه القصة عن جزاء الصابرين 2afn9ja

اهلا وسهلا بك في منتدي الخواجة اتفضل معانا اولا باتسجيل واضغط علي كلمة تسجيل
ملحوظة هامة:هذا المنتدي يطلب منك تفعيل العضوية عن طريق ايميلك المسجل به
اذا لم تستطيع تفعيل عضويتك بعد 24 ساعة ستكون مفعلة بازن الله
هيا اضغط تسجيل
منتدي الخواجة الاصلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كله حصري علي منتدي الخواجة الاصلي

ندعوا زورا المنتدى الكرام بالتسجيل
افلام - اغانى - برامج - العب - فوتوشوب - مسابقات كل هذا واكثر فقط فى منتدى الخواجه الاصلى
كون 100 موضوع وكن مشرف على القسم الذى تريده مع منتديات الخواجه الاصلى
الحق ورشح نفسك للقسم اللى انت عايزه فى منتديات الخواجه الاصلى

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

اليكم هذه القصة عن جزاء الصابرين

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1اليكم هذه القصة عن جزاء الصابرين Empty اليكم هذه القصة عن جزاء الصابرين الأحد أغسطس 22, 2010 7:15 pm

عنبة

عنبة
Admin
Admin



كان هناك في زمن ولى حكيم وكان هذا الحكيم يسافر لطلب العلم في اول السنه ويسافر في اخر السنه للحج وهكذا هو ديدنه وفي طريقه لطلب العلم مر بقريه صغيره لايوجد فيها غير ثلاثة بيوت فاختار واحد منهم وطرق الباب فردت عليه سيده بصوت اقرب للنهر من بالباب فقال عابر سبيل هل صاحب الدار موجودفردت المراه لا ليس موجود لاارجعه الله فقال اين اجده قالت تجده يحطب اسفل الوادي لارده الله فانقلب الحكيم الي اسفل الوادي فاذا برجل عليه من الله مهابه ووقار يحطب وقد ظلل الغمام على راسه وبجانبه اسديحمل الحطب عنه على ظهره فاقترب الحكيم والقى عليه السلام واخبره انه عابر سبيل وانه مر بداره فارشدوه الي مكانه فرحب الرجل بالحكيم وذهب به الى بيته وغاب الرجل وقت تحضير الطعام فادرك الحكيم بان الرجل يخدم في بيته احضر الطعام لضيفه وبعد الضيافه استاذن الحكيم بالانصراف واستاذنه بالرجوع بعد سنه باذن الله فرحب بهوقال له باذن الله تعالى سننتظرك بعد سنه وبعد سنه رجع الحكيم الي نفس الطريق ومر بدار الرجل وطرق الباب فردت سيده بصوت هادي وسالت بادب من بالباب فرد الحكيم انا عابر سبيل هل صاحب الدار موجود فردت انه ليس بالدارحفظه الله ورده سالما غانما ستجده اسفل الوادي يحتطب ذهب الحكيم اسفل الوادي فوجد صاحبه وقد تغير لونه وذهبت عنه الهيبه وراه يحتطب ويحمل الحطب على ظهره واثار التعب والارهاق والشمس الحارقه اثر فيه تاثيرا بالغا فسلم عليه ودعاه لبيته وجلس معه يتحدث حتى جاء الطعام فاكل وشرب وشكر الرجل وبعد الطعام قال الحكيم للحطاب لقد زرتك منذ سنه وردت علي سيده وهي تدعي عليك ورايتك فيك هيبه ووقار وكان الغمام يظلل راسك عن الشمس ورايت الوحوش قد سخرت لخدمتك ورايتك تخدم ببيتك وفي هذه السنه ردت علي سيدة تدعوا للك ولكني رايتك ذهبت هيبتك ووقارك وذهبت مظلتك ودابتك ورايت زوجك تخدمك فماهذا قال في السابق كن لي زوجه قاسية وشرسه وصبرت عليها فسخر لي ربي مارايت وعندما ذهب صبري استبدلتها بخير منها فذهبت السخره عني وهاذا هوجزاء الصبر ولكن اين الصابرين

عنبة

عنبة
Admin
Admin





ما هي حدود الصبر في الابتلاء، وما هي مراتب الصابرين، وما جزاء الصابرين على الابتلاء؟


ما هي حدود الصبر في الابتلاء، وما هي مراتب الصابرين، وما جزاء الصابرين على الابتلاء؟


بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله, وصلى الله وسلم على رسول الله, وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه أما. بعد:

فإن الله سبحانه أوجب على عباده
الصبر عند المصائب فقال-سبحانه-: وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ(الأنفال46), وقال-جل وعلا-: وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ(النحل: من الآية127), وقال- سبحانه-: وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ * أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ(البقرة155-157),
والصبر واجب وهو كف اللسان عن النياحة, وكف اليد عن خدش الوجه, أو شق الثوب أو نحو ذلك, كون الإنسان يكف يده عما لا ينبغي, ويكف لسانه عما لا ينبغي وقلبه لا يجزع هكذا, ولهذا قال- عليه الصلاة والسلام-: (أنا برئ من الصالقة, والحالقة, والشاقة), الصالقة التي ترفع صوتها عند المصيبة, والحالقة التي تحلق شعرها عند المصيبة, والشاقة التي تشق ثوبها عند المصيبة, وقال - صلى الله عليه وسلم -: (ليس منا من ضرب الخدود, أو شق الجيوب, أو دعا بدعوى الجاهلية) فالصابر هو الذي يكف جوارحه عما لا ينبغي, ويكف لسانه عما لا ينبغي, ويعمر قلبه بالطمأنينة والاحتساب وعدم الجزع, والإيمان بأن الله- سبحانه- هو الحكيم العليم, وأنه- جل وعلا- يقدر المصائب بحكمةٍ, بالغة يقدر على هذا مرض, على هذا حادث سيارة, على هذا موت, على هذا إيذاء من فلان أو فلان إلى غير ذلك له الحكمة البالغة, ولهذا في الحديث الصحيح يقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله له خير وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن إن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له وإن أصابته سراء شكر فكان خيراً له) هذا شأن المؤمن, والصبر واجب متعين حيث يكف يده ولسانه وجوارحه كلها عما لا ينبغي, فلا ينوح, ولا يشق ثوباً, ولا يلطم خداً, بل يحتسب ويصبر ويعلم أن ذلك من عند الله فيحتسب ذلك, ويكف جوارحه عما لا ينبغي, وإن رضي بهذا واطمأن إليه, ورضي بما قدر الله له كان أعظم وأفضل لقوله - صلى الله عليه وسلم -: (إن عظم الجزاء مع عظم البلاء, وإن الله إذا أحب قومٍ ابتلاهم فمن رضي فله الرضا ومن سخط فله السخط),
فالصبر واجب, والرضا سنة مؤكدة والجزع محرم, الجزع, والنياحة, وشق الثوب, ولطم الخد كل هذا محرم, فالجزع محرم والصبر واجب والرضا هو الكمال, وهناك مرتبة أخرى عليا وهي اعتبار المصيبة نعمة يشكر الله عليها, فيكون شاكراً, صابراً, راضياً شاكراً يرى أن المصيبة نعمة هذا المرض الذي أصابه, أو فقر, أو خسر في سلعة, أو نكبة في البدن, أو ما أشبه ذلك يرى هذه نعمة يشكر الله عليها لما يترتب عليها من تكفير السيئات وحط الخطايا وعظم الأجور, فهو يعتبرها نعمة يصبر ويرضى ويحتسب ويعتبرها نعمة يشكر الله عليها هذه مرتبة عليا والله المستعان.



الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى