التقويم القبطى
يبدأبشهر توت الذى يبدأ من 11 سبتمبر إلى10 أكتوبر
.. وشهر بابة من 11 أكتوبر إلى 10 نوفمبر..
وشهر هاتور من 11 نوفمبر إلى9 ديسمبر
وشهر كيهك من 10 ديسمبر إلى 8 يناير ..
وشهر طوبة من 9 يناير إلى7 فبراير
.. وشهر أمشير من 8 فبراير إلى 9 مارس
.. وشهر برمهات من 10 مارس إلى8 أبريل
.. وشهر برمودة من 9 أبريل إلى8 مايو
.. وشهر بشنس من 9 مايو إلى 7 يونيو
وشهر بؤونة من 8 يونيو إلى 7 يوليو
.... وشهر أبيب من 8 يوليو إلى 6 أغسطس..
وشهر مسرى من 7 أغسطس إلى 5 سبتمبر ..
وشهر نسئ من 6 سبتمبر إلى 10 سبتمبر
ولا يزال هذا التقويم مستخدما فى ريف مصر سواء كان مسلما أو قبطيا ..
وأمثلة يرددها المصريون منذ زمن طويل ارتبطت فيها الحياة بأسماء الشهور
القبطيةكثيرة..
توتيقول للبرد إتفضل فوت ..
.بابة ادخل واقفل البوابة ..
هاتورأبو الدهب المنثور
كيهكتقوم من فطارك تحضر عشاك ..
طوبةماتبلش ولا عرقوبة ..
أمشيرأبو الزعابير
.. برمهاتروح الغيط وهات
. برمودة دق العامودة
.. بشنسيكنس الغيطان كنس
بؤونةالحجر ..
. أبيب اللى ياكل ملوخية يروح للطبيب ..
مسرىتجرى فيها كل قناة عسرى
نسئست أيام نسيان ..
ولم يكن التقويم الواقعى المرتبط بالنيل والأرض و الحياة العطاء الوحيد الباقى والدائم للأقباط فى مصر
مصر نفسها اتخذت اسمها اللاتينى من أقباطها ..
فبلاد القبط أصبحت يوم بعد يوم هى إيجيبت ..
يبدأبشهر توت الذى يبدأ من 11 سبتمبر إلى10 أكتوبر
.. وشهر بابة من 11 أكتوبر إلى 10 نوفمبر..
وشهر هاتور من 11 نوفمبر إلى9 ديسمبر
وشهر كيهك من 10 ديسمبر إلى 8 يناير ..
وشهر طوبة من 9 يناير إلى7 فبراير
.. وشهر أمشير من 8 فبراير إلى 9 مارس
.. وشهر برمهات من 10 مارس إلى8 أبريل
.. وشهر برمودة من 9 أبريل إلى8 مايو
.. وشهر بشنس من 9 مايو إلى 7 يونيو
وشهر بؤونة من 8 يونيو إلى 7 يوليو
.... وشهر أبيب من 8 يوليو إلى 6 أغسطس..
وشهر مسرى من 7 أغسطس إلى 5 سبتمبر ..
وشهر نسئ من 6 سبتمبر إلى 10 سبتمبر
ولا يزال هذا التقويم مستخدما فى ريف مصر سواء كان مسلما أو قبطيا ..
وأمثلة يرددها المصريون منذ زمن طويل ارتبطت فيها الحياة بأسماء الشهور
القبطيةكثيرة..
توتيقول للبرد إتفضل فوت ..
.بابة ادخل واقفل البوابة ..
هاتورأبو الدهب المنثور
كيهكتقوم من فطارك تحضر عشاك ..
طوبةماتبلش ولا عرقوبة ..
أمشيرأبو الزعابير
.. برمهاتروح الغيط وهات
. برمودة دق العامودة
.. بشنسيكنس الغيطان كنس
بؤونةالحجر ..
. أبيب اللى ياكل ملوخية يروح للطبيب ..
مسرىتجرى فيها كل قناة عسرى
نسئست أيام نسيان ..
ولم يكن التقويم الواقعى المرتبط بالنيل والأرض و الحياة العطاء الوحيد الباقى والدائم للأقباط فى مصر
مصر نفسها اتخذت اسمها اللاتينى من أقباطها ..
فبلاد القبط أصبحت يوم بعد يوم هى إيجيبت ..