قصة حياتي حلقة (13) : لا وجه للمقارنة بيني وبين الفيس بريسلي |
من المهم جدا بالنسبة للفنانين ان يسيطروا على حياتهم واعمالهم وكانت هناك مشكلة كبيرة في الماضي مع الفنانين استطعنا ان نستفيد منها فقد تعلمت ان الانسان يستطيع ان يمنع وقوع مثل هذه المشكلة بالتمسك بما يراه صحيحا دون ان يعبأ بالنتائج وكان من الممكن ان نبقى مع موتاون لكن لو كنا فعلنا ذلك لما تطورنا وبقينا جامدين نتيجة لتمسكنا بالقيم. لقد أدركت ان الوقت قد حان للتغيير لذلك استجبنا لقدراتنا الفطرية وحالفنا الفوز عندما قررنا ان نحاول ونبدأ بداية جديدة تحت اسم شركة اسطوانات جديدة هي ابيك. وشعرنا بالراحة والخلاص عندما استطعنا في النهاية توضيح مشاعرنا وان نقطع الروابط التي كانت تربطنا بموتاون الا اننا تألمنا كثيرا عندما قرر اخي جيرمين البقاء في موتاون فقد كان صهرا لبيري وكان موقفه اكثر تعقيدا من موقفنا ورأى انه من الاهم بالنسبة له ان يبقى والا يرحل وجيرمن دائما ينصاع لحكم ضميره لذلك قرر ان يترك فرقة جاكسون 5. واتذكر بوضوح اول عرض غنائي قدمناه بدونه وذلك لما شعرت به من الم فمنذ ظهوري المبكر على المسرح وحتى اثناء التدريبات الاولى في غرفة المعيشة في بيتنا في غيري كان جيرمين يقف الى يساري ومعه الباس وكنت اعتمد على وجوده بجواري وعندما قمت بذلك الدور لأول مرة بدونه ودون ان يقف بجواري احد شعرت على المسرح وكأنني عريان لذلك بذلنا جهودا شاقة للتعويض عن خسارة احد نجومنا اللامعين وهو جيرمين واتذكر هذا العرض جيدا لأننا نلنا استحسان الجماهير ثلاث مرات كل ذلك لأننا اجتهدنا وبذلنا مجهودا ضخما. عندما ترك جيرمين المجموعة اتيحت الفرصة لمارلون كي يحل محله واستطاع بالفعل ان يتألق على امسرح واحتل اخي راندي مكاني رسميا كعازف بونغو وكأصغر طفل في المجموعة. وفي الوقت الذي تركنا فيه جيرمين تعقدت الامور اكثر بالنسبة لنا لأننا كنا نقوم بالاشتراك في المسلسل. من ابرز الالبومات التي انتجناها البوم " بعيدا عن الحائط" ففيه ذلك النوع من الموسيقى الذي احبه لأن الاسلوب الفني يختلف عما كنا نتبعه وكانت ابرز اغنياته اغنية ارقص الروك معك وكان من دواعي سروري ان اغني وان اتحرك في الوقت ذاته وكان مؤلف الاغاني هو رود تمبرتون الذي كان كوينسي قد تعرف عليه من قبل وكانت النتيجة واحدا من اروع البوماته خاصة وان رود المؤلف رجل موهوب ويشاركني في روحه الوثابة ومشاعره المتدفقة وهو يشعر اثناء الغناء والكتابة عن حياة الليل بأقصى درجات الراحة وكأنه في بيته بل انه يشعر في مثل ذلك الوقت بسعادة اكبر مما لو عاش هذه الحياة بنفسه ويدهشني كثيرا قول الكثيرين بأن الابداع الفني للفنان يعتمد على خبرته الذاتية الحقيقية او يعكس اسلوب حياته الا انني اعتقد ان ذلك بيعد عن الواقع فأنا اعتمد على خبرتي الشخصية احيانا الا انني اسمع واقرأ ايضا وعن طريق ما اسمع وما اقرأ تتولد في ذهني افكار لأغنيات جديدة لذلك يمكن القول بأن خيال الفنان هو اكبر ادواته وهو الذي يخلق جوا او شعورا معينا ينقله الى الناس ويودون ان يعيشون وفي هذه الحالة يكون الفنان قد نقل الناس الى مكان آخر وجو مختلف . وفي الاستوديو سمح كوينسي للموسيقيين بحرية التعبير عن انفسهم باستثناء الاوركسترا وكوينسي رجل عظيم في اختياره للاشخاص الذين يتعاونون معه وهو من بين الشخصيات الكبيرة المحترفة التي تحقق هدفها بالاستعداد والامكانيات اللازمة لذلك نجده في البومنا اوف ذا وول يعطي مجالا كبيرا للرقص مع الموسيقى واكتسبت انا لونا خاصا في هذا الالبوم وسبق ان قمت ببعض الاغنيات الراقصة مع اخوتي من قبل الا انني في هذا الالبوم اوف ذا وول كنت اكثر حماسا وتضمن هذا الالبوم لحنا يسمى "لا املك نفسي" وهو لحن يذكره الكثيرون نظرا لما يتسم به من بهجة ومرح وما يثيره من تجاوب في النفوس اكثر من اغنية اخرى هادئة مثل ارقص الروك معك واجمل اغنيتين في هذا الالبوم هما اوف ذا وول و روك وذ يو ففي اوف ذا وول عدت الى نغمة الصوت العالية اما في روك وذ يو فقد عدت الى الصوت الطبيعي واعتقد ان هاتين الاغنيتين تصلحان لأية حفلة على العكس من اغنية انها خرجت من حياتي التي تتسم بالعنصر الشخصي الذي لا يناسب حفلة جماعية كثيرا . وربما اعتبرها انا ايضا اغنية كتبت لي شخصيا ومن الصعب عليّ احيانا ان اعرب عن تجربة شخصية جدا في اغنية فعلاقاتي مع البنات وخروجي معهن طبقا لمواعيد لم تنته بنهايات سعيدة مثلما كنت اتمنى فدائما ما كان يحدث شيء يعرقل استمرار العلاقة والاشياء التي اشارك فيها ملايين الناس ليست بالضرورة هي الاشياء التي تشاركني عزيزي القارىء انت فيها وكثير من الفتيات يردن ان يعرفن الشيء الذي يجعلني اكثر استجابة والسبب الذي يجعلني احيا تلك الحياة التي احياها الآن او اؤدي الاعمال التي اقوم بها حاليا فهن يردن ان يعرفن ما يدور في رأسي من افكار وماذا احب وماذا اكره وهن يتمنين اخراجي من عزلتي الا انهن يفعلن ذلك بطريقة تجعلني اشعر بأنهن يردن ان يقاسمنني عزلتي وهذا ما لا اسمح به لأي شخص لأنني اعتقد بأنني واحد من اكثر الناس عزلة في العالم . وعلى هذا الاساس تتعلق اغنية انها خرجت من حياتي بالحواجز التي تفصلني عن الآخرين وكيف انها حواجز بدت منخفضة وتغري بأن اتخطاها واقفز فوقها لكن اتضح انها لا تزال قائمة في الوقت الذي اختفي فيه عن ناظري ذلك الشيء الذي كنت ارغبه واتمناه ولذلك يمكن القول بأن هذه الاغنية تبين مثل هذه المشكلات التي يواجهها الانسان في اتصالاته مع الآخرين وكيف ان هذه المشكلات لا يمكن التغلب عليها وهكذا اصبحت الاغنية تعبيرا عن حالتي وحدث انني بكيت بعد الانتهاء من ادائها بسبب تأثيرها القوي على نفسي فقد اكتشفت انني كنت اكبت الكثير من المشاعر داخل نفسي وكنت في الحادية والعشرين من عمري وكنت غنيا فيما يتعلق ببعض التجارب لكنني كنت فقيرا في التمتع الكافي بلحظات الفرح والغبطة ولذلك اشعر احيانا ان خبرتي في الحياة تشبه صورة في احدى مرايا السيرك حيث تبدو سمينة وعريضة من ناحية ورفيعة وهزيلة من ناحية اخرى وربما وصلت الى حد الاختفاء في بعض الجوانب وكنت اشعر بقلق خشية ان ينعكس هذا الشعور في تأديتي لأغنية انها خرجت من حياتي ومع ذلك فان تأثر الناس بها يجعلني اقل شعورا بالوحدة. ولا انسى ذلك اليوم الذي ازدادت تلك الشحنة العاطفية الانفعالية ودفنت وجهي بين يدي ورحت ابكي وسط طنين الآلات فيما راحت شهقاتي تتردد في الغرفة ولم يكن بها احد سوى كوينسي وسويدين وبعد ذلك اعتذرت الا انهما قالا انه لا داعي للاعتذار. اما بالنسبة لأغنية بعيدا عن الحائط فقد اديتها في فترة صعبة من حياتي بالرغم من النجاح الذي حققته في النهاية فقد كان اصدقائي قليلين في ذلك الوقت وشعرت بأنني معزول جدا وبلغ بي الشعور بالعزلة حدا جعلني اعتاد المشي وسط البيوت المجاورة عسى ان التقي بشخص استطيع ان اتحدث معه وان اصادقه كنت اريد ان التقي باناس لا يعرفون من انا وكم تمنيت ان التقي بشخص يمكن ان يتحول الى صديق لي لأنه يحبني ويحتاج اليّ كصديق ايضا وليس لأنه يعرف من انا نعم اردت ان التقي بأي انسان في المنطقة المجاورة اي انسان حتى ولو كان طفلا. ومن المؤكد ان النجاح يزيل الشعور بالوحدة وهذا حقيقي فالناس يعتقدون بأن لديك كل شيء ويعتقدون ان بامكانك الذهاب الى اي مكان وان تفعل اي شيء لكن هذه ليست هي المسألة فالانسان في اعماقه يسعى الى جوهر الاشياء وحقائقها الاساسية . وتعلمت ان اتكيف مع مثل تلك المسائل ولم اعد اشعر بالاكتئاب مثلما كنت اشعر في السابق والواقع انه لم يكن لي صديقات وانا في المدرسة وكنت اراهن لطيفات من بعيد لكنني لم اقترب منهن وكنت اشعر بالحرج تجاهنن ولا اعرف السبب وكان ذلك خطأ ولاشك كانت هناك بنت واحدة صديقة حقيقية لي وكنت احبها لكنني كنت اشعر بالحرج ولا استطيع ان افصح لها عن مشاعري صراحة. كان اول موعد لي مع فتاة قد تم مع تاتوم اونيل والتقينا في ناد يسمى اون ذا روكس في سانسيت ستريت وتبادل ارقام التلفونات وراح كل واحد منا يتصل بالآخر وكنا نتحدث لعدة ساعات من الطريق ومن الاستوديو ومن البيت وفي اول لقاء لي ذهبنا الى حفلة في بلاي بوي مانشان وقضينا وقتا رائعا وامسكت بيدي لأول مرة في تلك الليلة فعندما التقينا جلست الى المائدة وفجأة وجدت يدها الناعمة تتلمس طريقها وتمسك بيدي كانت هي يد تاتوم وقد لا تعني هذه الحركة كثيرا بالنسبة لغيري من الناس الا ان معناها كان عظيما بالنسبة لي انا ليست يدي وظل هذا الشعور ملازما لي وفي الماضي كانت الفتيات تلمسني اثناء جولاتي الفنية بل كن يمسكنني ويصرخن من وراء حراس الامن الا ان لمسة تاتوم كانت مختلفة كانت يدها على يدي وكان هذا افضل شعور احسست به. وتطورت علاقتنا الى صداقة حقيقية واحببتها بشدة واحبتني هي ايضا وظلت حميمة لفترة طويلة من الوقت وتحولت العلاقة الى صداقة طيبة ولا نزال حتى الآن نتبادل اطراف الحديث وبامكانك عزيزي القارىء ان تقول بأنها كانت هي حبي الثاني بعد ديانا . وعندما علمت بأن ديانا روس ستتزوج شعرت بالسعادة من اجلها لأنني علمت انها ستفرح جدا الا ان المسألة كانت صعبة بالنسبة لي لأنني اضطررت الى التظاهر بالفرحة الطاغية لأن ديانا ستتزوج من ذلك الرجل الذي لم التق به من قبل وكنت اريد لها السعادة لكنني اعترف بأنني كنت مجروحا وغيورا بعض الشيء لأنني كنت احب ديانا وسأظل احبها . حبي الثالث كان بروك شيلدز وكانت لي بها علاقة جميلة مع عدد من السيدات الجميلات اللاتي لا تعني اسماؤهن شيئا بالنسبة لقراء هذا الكتاب ومن الظلم ان اناقش تلك العلاقات معهن لأنهن شخصيات غير مشهورة ولم يعتدن على ظهور اسمائهن في الصحف والمجلات ولما كنت اقدر خصوصيات علاقاتي الشخصية فانني ايضا احترم خصوصياتهن. وبالنسبة لليزا مانيللي فانني احمل لعلاقة الصداقة التي تربطني بها كل تقدير واعزاز انها مثل اختي في اعمال الاستعراضات الفنية فنحن لا نزال نلتقي سويا ونتحدث في شؤون العمل وكانت هذه العلاقة طبيعية وتسري في جسمنا مجرى الدم واصبح غذاؤنا وشاربنا هو الغناء والرقص والتمثيل وقضينا معا اجمل وقت ممكن انني احبها كثيرا . وبعد ان انتهينا من البوم اوف ذا وول بدأت انا و اخوتي في انتاج البوم تريامف اي انتصار وكانت اولى الاغنيات في هذا الالبوم هي هل تشعر بها؟ وتحمل طابع الروك هو الذي يميز اسرة جاكسون واخذنا في اذهاننا فيلم الفيديو الذي نبدأ به جولتنا مثلما حدث بالنسبة لأغنيتي هكذا تلكم زرادست و 2001 وغيرهماوفكرت انا واخي جاكي في ادخال صوت الجوقة مع اصوات التراتيل الدينية من جانب الاطفال واعتبرنا الاغنية تمجيدا للحب الذي يعم البشر ويغسل ذنوب العالم وكان غناء اخي راندي رائعا وكانت انفاسه وطريقة نطقه للعبارات تجعلني اعلو على اصابع قدمي اثناء الغناء واهبط مرة اخرى واستمر اداء هذه الاغنية بعد التدريب الشاق عليها ست دقائق . وكانت اغنية الحبيب الوحيد الجميل امتدادا لأغنية هزي جسمك لأسفل حتى الارض حيث يتخللها الصوت الاخف نغما والايقاعات التي تبدو وكأنها آتية من بعيد وتدور الاغنية حول فتاة غريبة لها طريقها في الحياة كما هي او يمكننا ان نقول بأنها هكذا خلقت وليس هناك ما يمكن ان يفعله حيالها سوى تقبلها والائتناس بوجودها بقدر ما نستطيع . اما اغنية كل شخص فانها اكثر مرحا من اغنية اوف ذا وول كما ان الصوت الموسيقي الذي وضعه كوينسي كان اكثر عمقا وبدا صوتنا وكأننا نصعد رويدا الى الطابق الاعلى بلا جهد وننظر من اعلى الى اسفل.وبالنسبة لأغنية الوقت لا ينتظر احدا فقد كانت من تأليف جاكي وراندي وغنيت انا بالصوت والاسلوب اللذين اريدهما وكانا يريدان مسايرة مؤلفي اغنية اوف ذا وول وبالفعل قام جاكي وراندي بعمل طيب واعطت اغنية تخلي عنها فرصة لكل شخص للغناء بالاخص اخي مارلون. واصل في معرض هذا الحديث الى اغنية لها منزلة خاصة عندي وهي هارت بريك هوتيل واقسم ان هذه التسمية جاءت من عندي ولم اكن افكر في اية اغنية اخرى عندما وضعتها وطبعت شركة الاسطوانات على غلاف الالبوم عبارة فندق هذا المكان حتى لا يختلط عنوان الاغنية بعنوان مشابه لألفيس بريسلي وربما كانت المسألة مسألة توقيت اكثر منها اي شيء آخر وعندما صدرت اغنيتنا وانتشرت ظن الناس انني لو كنت استمريت في الحياة في عزلة بنفس الطريقة التي كنت احياها لمت بنفس الطريقة التي مات بها الفيس بريسلي الا انني ارى ان المقارنة بيني وبين الفيس لا محل لها على الاطلاق ولم يسبق ان تعرضت لنفس الظروف المؤلمة والمثيرة للفزع ولا تزال الطريقة التي دمر بها الفيس بريسلي نفسه تثير اهتمامي وذلك لا اريد ان اسير على نفس النهج الذي اودي به الى حتفه . وطلب من اختي لاتويا المساهمة في الصراخ الذي تبدأ به الاغنية وقد لا تكون هذه الطريقة بداية فنية مشهودة لكن اختي لاتويا كانت تضع اولى خطواتها على درجات السلم الفني بالاستوديو وذلك رغم بعض التسجيلات القليلة الجيدة التي قامت بها حتى ذلك الوقت وكان الصراخ هو العنصر الرئيسي المطلوب لأنه هو الذي يزيل عن الانسان كابوس الحلم المزعج الا اننا كنا ننوي ان نعطي المستمع انطباعا بأن الحلم كان قد بدأ فقط ونعطي مجلا للتساؤل بعد ذلك عما اذا كان ما حدث استمرارا للحلم ام انه حقيقة واعتقد ان هذا هو التأثير الذي احدثناه . واعتقد ان اغنية هارت بريك هوتيل هي اكثر اغنياتي طموحا فقد عملت على عدة مستويات وبامكان المستمع ان يرقص لدى سماعها وان نغني معها وان يشعر بالخوف ازاءها وان يستمر في الاستماع واعتدت على انغام البيانو البطيئة والسيلو كودا التي تنتهي بنغمة ايجابية تثير في المستمع شعور الاطمئنان وبعد ذلك تثير الاغنية شعور الفزع ثم تعود بالمستمع مرة اخرى الى الاطمئنان واعتقد انه لا جدوى من اية اغنية تنقل المستمع الى جو من الخوف والفزع ولا تعود به مرة اخرى الى حالته الاولى لذلك اجدني مسحورا بعنصر الانتقام الذي تتضمنه هذه الاغنية . هذه الاغنية واغنية اخرى لاحقة هي بيلي جين تلقي على النساء ضوءا غير موات ولا اريد من احد ان يعتبرها بيانا شخصيا مني ضدهن فغني عن الذكر انني احب التفاعل بين الجنسين وهذا جزء طبيعي من الحياة وكل ما اعتقده هو انه اذا تم استخدام الجنس كأداة او تسلط فان ذلك معناه الاساءة الفادحة لاحدى العاطايا التي منحها الله لنا . بعد ذلك جاءت اغنيتنا الانتصار تريامف ولقاءات وثيقة وكلتاهما تؤكد انه وراء الزمن والمكان توجد الحياة والمعاني الحقيقية وها هو الطاووس قد نفش ريشه بألوانه الزاهية الجميلة وراح يخطو في تباه وكبرياء . وحازت اغنيتنا اوف ذا وول على جائزة افضل اداء صوتي عام 1979 والواقع انني كنت متوقعا اكثر من مجرد جائزة واحدة وهذا ما اثار ضيقي ورغم انني تذرعت بالصبر على اساس ان يحظى البومنا القادم بالجوائز التي نستحقها فانني كنت لازلت متألما بسبب ذلك التجاهل وانا من المؤمنين بان الاسلوب هو الرجل وان العمل هو الفنان ذاته ولا يمكن الفصل بينهما وكان لهذه التجربة اثرها في نفسي ورحت اركز تفكيري فيما يمكن ان اقوم به من اعمال تالية وكيف ينبغي ان تكون اعمالا عظيمة . |