منتدي الخواجة الاصلي
5- قصة حياة مايكل جاكسون: قال لنا " بيريغوردن" : انتم ستدخلون تاريخ الغناء من اوسع الابواب!  2afn9ja

اهلا وسهلا بك في منتدي الخواجة اتفضل معانا اولا باتسجيل واضغط علي كلمة تسجيل
ملحوظة هامة:هذا المنتدي يطلب منك تفعيل العضوية عن طريق ايميلك المسجل به
اذا لم تستطيع تفعيل عضويتك بعد 24 ساعة ستكون مفعلة بازن الله
هيا اضغط تسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي الخواجة الاصلي
5- قصة حياة مايكل جاكسون: قال لنا " بيريغوردن" : انتم ستدخلون تاريخ الغناء من اوسع الابواب!  2afn9ja

اهلا وسهلا بك في منتدي الخواجة اتفضل معانا اولا باتسجيل واضغط علي كلمة تسجيل
ملحوظة هامة:هذا المنتدي يطلب منك تفعيل العضوية عن طريق ايميلك المسجل به
اذا لم تستطيع تفعيل عضويتك بعد 24 ساعة ستكون مفعلة بازن الله
هيا اضغط تسجيل
منتدي الخواجة الاصلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كله حصري علي منتدي الخواجة الاصلي

ندعوا زورا المنتدى الكرام بالتسجيل
افلام - اغانى - برامج - العب - فوتوشوب - مسابقات كل هذا واكثر فقط فى منتدى الخواجه الاصلى
كون 100 موضوع وكن مشرف على القسم الذى تريده مع منتديات الخواجه الاصلى
الحق ورشح نفسك للقسم اللى انت عايزه فى منتديات الخواجه الاصلى

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

5- قصة حياة مايكل جاكسون: قال لنا " بيريغوردن" : انتم ستدخلون تاريخ الغناء من اوسع الابواب!

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

نادر خواجة

نادر خواجة
المشرف العام ع المنتديات
المشرف العام ع المنتديات


5- قصة حياة مايكل جاكسون: قال لنا " بيريغوردن" : انتم ستدخلون تاريخ الغناء من اوسع الابواب!
5- قصة حياة مايكل جاكسون: قال لنا " بيريغوردن" : انتم ستدخلون تاريخ الغناء من اوسع الابواب!  7308


الحلقة الخامسة
عندما اقتربنا من البيت سمعت اخي " مارلون" يصرخ طالبا اغلاق الباب وكان باب الميني باص مفتوحا على مصراعيه وارتجفت وانا افكر في البرد الذي يمكن ان اتعرض له في الطريق الطويل الى ديترويت وكان مارلون قد سبقنا الى البيت وراح يساعد جاكي في تحميل الباص بأمتعتنا والواقع ان جاكي كانت تنتظره مباراة في كرة السلة وينبغي عليه ان يتدرب قبل الدخول فيها وكان ابي حريصا على ان نجيد اشياء كثيرة وليس فقط الموسيقى لذلك كان يرعى كافة انشطتنا بنفسه ويدقق في في كل شيء بأكثر مما يفعل المدرسون في المدرسة .
وجاءت امي بالسندويشات التي اعدتها لنا وبالترموس الذي نحفظ فيه السوائل واتذكر امي وهي تنصحني بعدم نزع القميص الذي خاطته لي ليلا وقمت انا وراندي بوضع الاشياء في الباص وعدت الى المطبخ حيث وجدت اختي الكبرى" ريبي تجهز العشاء لأبي وترعى اختى الصغيرة جانيت التي كانت جالسة على الكرسي الصغير العالي المعد للاطفال.
5- قصة حياة مايكل جاكسون: قال لنا " بيريغوردن" : انتم ستدخلون تاريخ الغناء من اوسع الابواب!  0MJ2LL
لم تكن حياة اختي ريبي "مورين" سهلة لأنها كانت اكبرنا سنا وكنا نعرف انه بمجرد الانتهاء من تأدية اغنيتنا في موتاون فان علينا ان نحدد ما اذا كان علينا ان ننتقل الى مكان آخر او نبقى في البيت ذاته كما نحن فاذا انتقلنا فانها تنتقل جنوبا مع عريسها وكانت هي التي تدير شؤون البيت عندما تكون امي في المدرسة الليلية للدراسة والحصول على الدبلوم الذي لم تحصل عليه بسبب مرضها ولم اكن اصدق بسهولة ان امي راغبة في الحصول على الدبلوم واتذكر مقدار قلقي وهي تضطر للذهاب الى المدرسة مع صبية في سن جاكي او تيتو واحتمال تعرضها لسخريتهم واتذكر ايضا كيف ضحكت عندما ابلغتها بمخاوفي وكيف ردت في هدوء وصبر قائلة انها ستكون مع سيدات اخريات في مثل سنها وكان شيئا مسليا ومثيرا للاهتمام ان تؤدي الواجبات في المنزل مثلما كنا نفعل نحن الابناء .
كان تحميل الباص بأمتعتنا اسهل من ايّ وقت مضى وكان المعتاد ان يساعدنا روني وجوني الا ان الموسيقيين في موتاون كانوا هم الذين سيعزفون خلفنا لذلك فقد تقرر ان نسافر وحدنا وعندما دخلت البيت قبل السفر وجدت اخي جيرمين جالسا يؤدي بعض الواجبات ويبدو انه اراد ان يتخلص من اعبائها قبل السفر وعندما رآني قال انه من الافضل ان نتجه الى موتاون بأنفسنا ونترك ابانا لأن جاكي كان قد حصل على رخصة قيادة وضحكنا لكن كنت في اعماقي لا اتصور الرحيل دون ان يكون معنا الوالد وحتى في المناسبات التي كانت امي تقوم فيها بالاشراف على تدريبنا نظرا لتأخر والدي في ورديات الليل بالمصنع كانت امي تتصرف بطريقة ابي ذاتها وكأنه موجود معنا كانت هي سمعه وبصره وكانت امي تعرف ما هو الجيد الذي اديناه في الليلة الماضية وما هو الخطأ الذي وقع اليوم والعجيب انني كنت اجد والدي على علم بما جرى بعد عودته ليلا وتبين لي انه كانت هناك اشارات او رموز معينة بهذا الشأن بين ابي وامي فقد كان ابي يعرف ما اذا كنا قد عزفنا وغنينا بالطريقة التي ينبغي ان يكون عليها العزف والغناء باشارة من امي لم يكن هناك وداع طويل عند الباب ونحن متجهين الىموتاون فقد تعودت امي على غيابنا لعدة ايام وخلال ايام العطل الدراسية وقطبت اختي لاتويا جبينها لأنها كانت تود الذهاب معنا وهي لم ترنا الا في شيكاغو فقط ولم يكن بامكاننا البقاء لفترات طويلة في اماكن مثل " بوسطن" او "فينكس" بحيث تمكنا من احضار اية هدية لها واعتقد ان حياتنا كانت تبدو رائعة بالنسبة لها لأنها اضطرت للبقاء في البيت والذهاب الى المدرسة اما " ريبي" فقد كانت يداها مملوءتان لأنها كانت تحمل اختي الرضيعة " جانيت" وتحاول تهدئتها لتنام الا انها لوحت باحدى يديها وقالت لنا " الى اللقاء".
5- قصة حياة مايكل جاكسون: قال لنا " بيريغوردن" : انتم ستدخلون تاريخ الغناء من اوسع الابواب!  0MJ3LL
قدنا السيارة الى ديترويت وكنا نعرف الطريق كالعادة لأننا سبق ان توجهنا اليها ومررنا على استوديو التسجيل الذي يمتلكه المستر كيث قرب " سيتي هول" وكنا قد اجرينا بعض البروفات في ذلك الاستوديو بعد ان انتجنا اسطوانة " ستيل تاون" وكانت الشمس تتجه نحو الغروب عندما وصلنا الى الطريق السريع وفتحنا الراديو للاستماع الى موسيقى الخنافس " بيتلز" فيما رحت انظر من خلال نافذة السيارة افكر فيما يمكن ان ينتظرنا من احتمالات .
كنت من هواة لعبة " المونوبولي" فهي لعبة تقوم فيها بشراء اشياء كثيرة وتتخذ قرارات حاسمة ووجدت ان حياتنا في ذلك الوقت تشبه تلك اللعبة فقد كنا ندخل في مسابقات ومنافسات مع الغير مثلما يحدث على لوحة المونوبولي حيث تتوفر الامكانيات وتوجد المطبات واخيرا وصلنا الى مسرح ابوللو في هارلم وكان مكانا مناسبا لاستعراضات الفرق الناشئة مثلنا الا اننا كنا في الطريق شمال بوردوول متجهين الى موتاون فهل يا ترى سنفوز في اللعبة ام اننا سنجد الرقعة المكتوب عليها كلمة " اذهب" على اللوحة الطويلة التي تفصل بيننا وبين هدفنا وتطلب منا البدء بجولة جديدة؟
5- قصة حياة مايكل جاكسون: قال لنا " بيريغوردن" : انتم ستدخلون تاريخ الغناء من اوسع الابواب!  0MJ4LL
كان هناك شيء ما يتغير في نفسي وكنت اشعر به رغم ارتجافي من البرد في "السيارة " الميني باص" فلعدة سنوات ظلنا نسافر الى شيكاغو ونحن نسأل عما اذا كنا جيدين بالدرجة التي تمكننا من الخروج من مدينة غيري واتضح بالفعل اننا كنا جيدين وبعد ذلك سافرنا الى نيويورك ونحن نعتقد ان عدم نجاحنا هناك سيعتبر طامة كبرى بل ان تلك الليالي التي قضيتها في فيلادلفيا و واشنطن لم تطمئنني بالدرجة الكافية التي تجعلني اعتقد بأنه لا توجد فرقة اخرى نجهلها في نيويورك تستطيع ان تتفوق علينا وتهزمنا وبعد ان نجحنا نجاحا باهرا في ابوللو شعرت اخيرا انه لا يوجد من يستطيع الوقوف في طريقنا وها نحن الآن متجهين الى موتاون ولن يدهشنا اي شيء لم يكن في الحسبان بل اننا الذين سندهش الآخرين مثلما كنا نفعل دائما .
اخرج ابي ورقة التعليمات المكتوبة بالآلة الكاتبة من علبة القفازات وخرجنا من الطريق السريع متجهين الى مخرج وودوارد افينيو ولم يكن هناك اناس كثيرون في الشوارع لأنها كانت ليلة دراسية بالنسبة للجميع باستثنائنا نحن وشعر ابي بشيء من العصبية والقلق ما اذا كانت عملية الايواء والاقامة لنا ستكون على ما يرام وهذا ما ادهشني الى ان ادركت ان المسؤولين في موتاون اختاروا لنا الفندق الذي سنقيم به ولم نكن قد تعودنا على ان يقضي لنا الآخرون حاجاتنا فقد كنا نحب ان نتولى نحن جميع امورنا وكان ابي هو الذي يحجز لنا في الفنادق ويحجز تذاكر السفر ويدير كل شيء بنفسه واذا لم يستطع ابي ان يفعل ذلك لظروف خاصة فان امي هي التي كانت تتولى هذه المسائل بالنيابة عنه لذلك لم يكن من العجيب ان تجعل موتاون ابي يشعر ببعض الشك في انه كان من الافضل ان يقوم هو بالاشراف على كل شيء بنفسه .
5- قصة حياة مايكل جاكسون: قال لنا " بيريغوردن" : انتم ستدخلون تاريخ الغناء من اوسع الابواب!  0MJ5LL
اقمنا في فندق " غوتام" واتضح ان الحجز كان قد تم وان كل الامور تسير سيرا منتظما وكان هناك جهاز تلفزيون في حجرتنا لكن اتضح ان المحطات قد انتهى ارسالها لأننا كنا في وقت متأخر من الليل ونظرا لأن تجربة الاداء الغنائي والموسيقي الذي سنقوم به كانت ستتم في اليوم التالي الساعة العاشرة صباحا فان الوقت لم يكن مناسبا لمزيد من السهر لذلك آوى ابي الى فراشه مباشرة واغلق الباب بالمفتاح وبلغ بي وبأخي جيرمين التعب منتهاه الى الحد الذي لم نقدر فيه على مجرد الكلام.
في الصباح التالي صحونا في الموعد المحدد وكان ابي هو الذي اشرف على ايقاظنا والواقع اننا كنا قلقين ومهتمين تماما مثل ابي وكانت تجربة الاداء التي قمنا بها غير عادية لأنه لم يسبق ان قمنا بالاداء في معظم الاماكن والمسؤولون يتوقعون منا ان نكون محترفين ولذلك ادركنا ان الحكم علينا سيكون صعبا.
5- قصة حياة مايكل جاكسون: قال لنا " بيريغوردن" : انتم ستدخلون تاريخ الغناء من اوسع الابواب!  0MJ6LL
لقد سبق ان تعودنا على رد الجمهور واستجابته مباشرة سواء في المسابقات الغنائية او في النوادي الا ان والدي ابلغنا انه كلما طال مقامنا هناك كلما زادت رغبتهم في الاستماع الينا.
ركبنا سيارة " فولكس واغن " بعد ان تناولنا الحليب وبعض الحبوب في المقهى وكانوا يقدمون الينا بعض البرغل مع الوجبة لذلك ادركت ان هناك كثيرا من الاميركيين القادمين من الجنوب " ومعظمهم من الملونيين " ولم يسبق حتى ذلك الوقت ان توجهنا الى الجنوب وكانت لدينا رغبة قوية في ان نزور مسقط رأس امنا حيث كنا نريد ان نستشعر جذورنا القديمة نحن وغيرنا من السود خاصة بعد ما حدث للدكتور " كنغ" واتذكر اليوم الذي مات فيه كان كل فرد قد مزقه الحزن على رحيله وفي تلك الليلة لم نقم بالتدريبات المعتادة وتوجهت انا ووالدتي وبعض الجيران الى قاعة كنغدوم " كنغدوم هول" وكان الناس يبكون وكأنهم فقدوا احد افراد اسرتهم وحتى الرجال الذين كانوا بطبيعتهم غير عاطفيين لم يتمالكوا انفسهم من الحزن لهذا المصاب الجلل وكنت وقتها صغيرا لا ادرك مدى فداحة الخطب لكن عندما عدت بذاكرتي الى ذلك اليوم اشعر بميل الى البكاء من اجل الدكتور" كنغ " ومن اجل اسرته ومن اجلنا جميعا.
5- قصة حياة مايكل جاكسون: قال لنا " بيريغوردن" : انتم ستدخلون تاريخ الغناء من اوسع الابواب!  0MJ7LL
كان اخي جيرمين هو اول من لمح مكان الاستوديو الذي كان معروفا باسم " هتسفيل يو اس ايه " وبدا المبنى قديما شبه متداع ولم يكن ذلك ما اتوقعه ورحت اتساءل عما يمكن ان يكون موجودا هناك ومن هو الذي كان يسجل اسطوانة في ذلك اليوم وكان ابي قد علمنا كيف نصمت ليتكلم هو كان واجبنا ان نؤدي دورنا الغنائي والموسيقي بأحسن ما يمكن الاداء وبصورة تبلغ من الاتقان والدقة درجة لم نحققها من قبل وكان طلبه عزيزا لأننا كنا بطبيعتنا نبذل قصارى جهدنا في كل اداء لكننا على اي حال ادركنا ما اراد.
كان هناك اناس كثيرون ينتظرون في الداخل الا ان ابي ذكر لهم " كلمة السر" فجاء رجل يرتدي قميصا ورباط عنق والتقى بنا واكتشفنا انه يعرف اسم كل واحد منا مما اثار دهشتنا وطلب منا ان ننزع معاطفنا عند المدخل وان نتبعه وراح الآخرون يحدقون فينا البصر وكأننا اشباح ورحت اتسأل عمّا يمكن ان يكونوا وما هي قصتهم وهل كانوا هنا وانتظروا يوما بعد يوم الى ان سمح لهم بالدخول دون موعد ؟
5- قصة حياة مايكل جاكسون: قال لنا " بيريغوردن" : انتم ستدخلون تاريخ الغناء من اوسع الابواب!  0MJ8LL
و عندما دخلنا الاستوديو كان احد العاملين في موتاون يجهز كاميرا سينمائية وكانت هناك مساحة مجهزة بعدد كبير من المعدات والاجهزة والميكوفونات واختفى ابي داخل احدى الحجيرات ليتحدث مع شخص ما وحاولت ان ابدوا وكأنني فنان صغير قد اعتاد على مثل هذه المواقف وكيف سبق لي ان اديت ادوارا في مسرح فوكس واعتليت خشبة المسرح التي تعلو وتهبط ولذلك فان وجودي في استوديو " موتاون" ليس الا احد الاعمال المعتادة ورحت انظر حولي واتساءل عما اذا كان من الممكن ان انشئ لنفسي استوديو مثل هذا في المستقبل واشتري مكبر صوت " ميكروفون " مثل ذلك الذي رأيته في مسرح ابوللو وهو الذي يرتفع من الارض الى اعلى وتذكرت كيف انني ذات يوم كدت انكفىء على وجهي وانا انزل جريا على سلم الطابق السفلي محاولا ان اعرف من اين يأتي هذا الميكروفون وكيف يعلو ويهبط ببطء تحت ارضية خشبة المسرح.
كانت آخر اغنية عنيناها هي اغنية " من يحبك" وبعد ان انتهينا منها لم يصفق لنا احد ولم نسمع كلمة استحسان ولم اتحمل الموقف فبادرت بالسؤال في نغمة استياء واحتجاج قائلا " ما هذا الذي يحدث ؟" فما كان من اخي جيرمين الا ان اسكتني هامسا " صه" ووجدت ان الاشخاص الاكبر منا سنا والذين كانوا يساعدوننا يضحكون على شيء ما ونظرت اليهم من زاوية عيني لأعرف على اي شيء يضحكون ورأيت احدهم يقول " جاكسون جايف" بدلا من جاكسون فايف" والمعروف أن جايف معناها الراقصون المترنحون يمينا ويسارا اي اننا عائلة جاكسون الراقصة وكانت ابتسامة كبيرة تعلو وجه هذا الشخص وشعرت بالارتباك واعتقد ان هذا ايضا كان شعور اخوتي.
5- قصة حياة مايكل جاكسون: قال لنا " بيريغوردن" : انتم ستدخلون تاريخ الغناء من اوسع الابواب!  0MJ9LL
وقال لنا الرجل الذي اصطحبنا الى الداخل لأول مرة عند وصولنا " اشكركم لحضوركم ودخولكم الاختبار " ونظرنا الى وجه ابي لنعرف النتيجة من تعبيرات وجهه لكننا لم نر اية دلائل على الاغتباط او أي شئ آخر وعندما خرجنا من استوديو " موتاون" ووجدت اننا لا زلنا في النهار ولم تغرب الشمس بعد وركبنا عائدين الى مدينة " غيري " ونحن نشعر بعبء الواجبات المدرسية التي ينبغي تأديتها قبل التوجه الى المدرسة صباح اليوم التالي ورحت اتساءل عما اذا كان كل ما بذلناه وقمنا به عمل سينتهي بنا الى العودة للقيام بهذه الواجبات !
بعد ايام جاءتنا النتيجة فقد نجحنا في ادائنا الغنائي والموسيقي في موتاون وشعرنا بفرح عظيم واتذكر كيف اجلسنا بيري غوردون ذلك الرجل الموهوب الذي يعتبر من كبار متذوقي الفن الغنائي حوله وقال لنا اننا سندخل تاريخ الغناء واضاف قائلا " انني سأجعل منكم اعظم شيء في الدنيا !" ولن انسى ابدا انه قال لنا " ان مؤرخي الفن الغنائي والموسيقي سيكتبون عنكم في كتب التاريخ " ولن انسى ذلك كله ولن انسى كيف انحنينا امامه لنستمع اليه في اهتمام قائلين له " اوكي .. اوكي" كنا في ذلك الوقت في بيته ولكم تصورت ان ما حدث يكاد يشبه القصص الخيالية الا انه حدث في دنيا الواقع ونحن نستمع الى هذا الرجل القوي الموهوب وهو يقول لنا اننا سنصبح اعظم شأنا وقدرا لقد قال لنا " ان اسطوانتكم الاولى ستكون رقم واحد وستكون اسطوانتكم الثانية وكذلك الثالثة ... ثلاث اسطوانات ستأتي جميعها في المرتبة الولى .. ستضربون الارقام القياسية مثلما فعلت ديانا روس والسوبريم " ولم يكن هذا القول معتادا في تلك الايام لكن ذلك ما حدث فقد انتجنا ثلاث اسطوانات وكانت جميعها في السوق .. رقم واحد!!!.

https://elkhawaga.mam9.com

2سؤال 6- قصة حياتي السبت أبريل 02, 2011 7:46 pm

نادر خواجة

نادر خواجة
المشرف العام ع المنتديات
المشرف العام ع المنتديات


6- قصة حياتي ..
5- قصة حياة مايكل جاكسون: قال لنا " بيريغوردن" : انتم ستدخلون تاريخ الغناء من اوسع الابواب!  7960


الحلقة السادسة
لم تكن ديانا روس هي اول من اكتشفنا لكنني اعتقد بأننا لن نستطيع ان نوفيها حقها ونرد لها الجميل الذي اسدته الينا خلال تلك الايام فعندما انتقلنا الى كارولينا الجنوبية عشنا في واقع الأمر مع ديانا واقمنا معها لاكثر من سنة حيث كنا نقضي هناك نصف اليوم فقد اقام بعضنا مع بيري غوردي والبعض الآخر مع ديانا وبعد ذلك نتبادل الاقامة وكانت ديانا سيدة رائعة ترعانا كأمنا وتجعلنا نشعر وكأننا في بيتنا والواقع انها اسهمت كثيرا في رعايتنا والاشراف على شؤوننا لفترة تزيد عن السنة ونصف السنة في الوقت الذي اغلق فيه والداي بيتنا في غيري وراحا يبحثان عن بيت آخر نقيم فيه هنا في كاليفورنيا وكان في الشارع ذاته في بفرلي هيلز فكنا نمشي حتى بيت بيري ثم نعود الى بيت ديانا وفي معظم الايام كنت اقضي معظم النهار في بيت ديانا والليل في بيت بيري وكانت هذه الفترة مهمة جدا في حياتي لأن ديانا كانت تحب الفن وهي التي شجعتني على حبه ايضا
وامضت الكثير من الوقت في تعليمي الفن وكل ما يتعلق بجوانبه المختلفة وكنا نخرج سويا ديانا وانا لنشتري اقلام الرصاص والالوان وفي الاوقات التي لم نكن نرسم فيها كنا نتوجه الى المتاحف وكانت تعرفني بأعمال كبار الرسامين مثل " ميخائيل انغلو" و " ديغاس" ومن هنا بدأ اهتمامي بالفن وهو الاهتمام الذي لازمني طيلة حياتي بعد ذلك والواقع انها علمتني الكثير وكان فن الرسم جديدا ومثيرا بالنسبة لي وكان مختلفا عما كنت اقوم به وهو الاهتمام بالموسيقى والتعايش معها او بالاحرى تنفسها مع التدريب ليل ونهار وقد يكون من الصعب على القارىء ان يتخيل مقدار الجهد الذي بذلته " ديانا روس" في تعليم صبي مثلي اصول فن الرسم وكيف يرسم ، لكن ذلك هو ما حدث لذلك احببتها بجنون لقد كانت هي امي وعشيقتي واختي كل ذلك في شخص واحد مدهش .
وكانت هذه الايام مثيرة بمعنى الكلمة بالنسبة لي ولأخوتي فعندما رحلنا بالطائرة من شيكاغو الى كاليفورنيا الجنوبية شعرنا وكأننا انتقلنا الى دولة اخرى او قل عالم جديد فالانتقال من ذلك المكان الذي كنا نعيش فيه بولاية انديانا وهو مكان يكتسب طابع المدينة ويحوطه جو من الكآبة الى كاليفورنيا الجنوبية اشعرني بأن العالم كله قد تحول الى حلم بديع،
5- قصة حياة مايكل جاكسون: قال لنا " بيريغوردن" : انتم ستدخلون تاريخ الغناء من اوسع الابواب!  Mm3
كنت في نشوة وفرحة طاغية وانا اشاهد جوانب رائعة من الطبيعة والمشاهد الخلابة كانت هناك ديزني لاند و سانسيت ستريب " شريط الغروب" والشاطىء الجميل واحب اخوتي المنظر الجديد ايضا وفرحنا بكل ما شاهدنا كالاطفال الذين يزورون دكان الحلويات لأول مرة لقد بهرتنا كاليفورنيا فقد كانت هناك الاشجار التي تحمل ثمار البرتقال والاوراق الخضراء في منتصف الشتاء وكانت هناك اشجار النخيل ومناظر الغروب الساحرة كما ان الطقس كان يميل الى الدفء وكان كل يوم يبدو لنا وكأنه يوم خاص وكنت امرح ولا اتمنى ان ينتهي المرح الى ان يظهر لي شيء جديد اجده اكثر طرافة من الاول فأنغمس فيه لأنعم بمتعة اخرى ورحت يوميا اتطلع الى كل ما يزيدني بهجة وانسا وتشويقا واقول باختصار انها كانت اياما لا تنسى.
ومن اجمل ما اتحفتني به تلك الايام التقائي بكبار نجوم " موتاون " الذين انتقلوا الى كاليفورنيا واقاموا فيها مع بيري غوردي بعد مغادرته ديترويت واتذكر عندما صافحت سموكي روبنسون لأول مرة تهيأ لي وقتها انني اسلم على ملك وساعتها شعرت كأنني احلق عاليا الى النجوم ، واتذكر انني قلت لأمي يومها ان يد سموكي كانت طرية كالوسادة وانت لا تعرف مقدار ما يحمله الناس من انطباع للمسة بسيطة من يدك عندما تكون نجما لكن الهواة يعرفون وكنت انا على الاقل اشعر بمقدار هذه اللمسة فقد رحت ادور في الغرفة وانا اردد القول " لقد كانت يده ناعمة جدا" وعندما افكر في الامر اليوم اجد ان المسألة كلها سخيفة لكن اللمسة كان لها تأثير كبير على نفسي كان يكفي انني صافحت سموكي روبنسون وهززت يده وهناك كثير من الفنانين والموسيقيين والكتاب الذين اعجب بهم فعندما كنت صغيرا كان الناس الذين اشاهدهم رجال استعراض حقيقيين من امثال جيمس براون وسامي ديفيز وفريد استير وجيني كيلي فالاستعراضي الكبير هو الذي يؤثر حقا على جميع مشاهديه وهذا هو اختبار العظمة الحقيقي وهؤلاء الرجال يمتلكون هذه القدرة على التأثير انهم يؤثرون بأدائهم
5- قصة حياة مايكل جاكسون: قال لنا " بيريغوردن" : انتم ستدخلون تاريخ الغناء من اوسع الابواب!  Mm2
عليك ويحدثون في نفسك انطباعا مماثلا لما تحدثه في نفسك اعمال مايكل انغلو على سبيل المثال ودائما ما تثيرني كثيرا مقابلة شخص استطاع ان يؤثر في بطريقة او بأخرى وقد يحدث مثلا ان اقرأ كتابا ويكون له في نفسي اثر كبير او يجعلني افكر في اشياء لم يسبق ان ركزت عليها انتباهي من قبل وقد يشدني ويثير اهتمامي اسلوب خاص في الغناء يجعلني من محبييه ولا امل سماعه وقد تستطيع الصورة او الرسم ان يكشف عن عالم متكامل وبالطريقة ذاتها يستطيع اداء الممثل او الاداء الجماعي ان يؤثر في نفسي ويحدث فيها تغييرا شعوريا واضحا.
في تلك الايام لم تكن موتاون قد سجلت اغاني لمجموعة من الصغار وكان المغني الطفل في ذلك الوقت هو " ستيفي وندر" لذلك قررت " موتاون" انها لن تسجل لاطفال او صبية الا اذا كانوا متفوقين فيما هو اكثر من الغناء والرقص وكانت تريد من الناس ان يحبونا لأنفسنا وليس فقط لاسطواناتنا وكانت " موتاون " تريد منا ان نكون مثلا يحتذى باهتمامنا بأعمالنا المدرسية ومودتنا مع المعجبين بنا والصحفيين وكل هؤلاء الذين يتصلون بنا ولم يكن ذلك صعباا بالنسبة لنا لأن والدتنا علمتنا كيف نكون مؤدبين ومقدرين لمشاعر الآخرين لذلك كان طلب " موتاون" تأكيدا لتعاليم امي وكانت المشكلة الوحيدة التي هي انه مع اشتهارنا اصبح ذهابنا الى المدرسة صعبا لأن الناس كانوا يأتون الى فصولنا عن طريق النوافذ طلبا لتوقيعنا على " الاوتوغراف" او للحصول على صورة وكنت حريصا على متابعة الدروس والا اكون سببا لحدوث اي ارتباك او توقف في سير الحركة التعليمية في المدرسة الا ان المسألة اصبحت مستحيلة مما اضطرنا الى احضار المدرسين لتعليمنا في البيت .
5- قصة حياة مايكل جاكسون: قال لنا " بيريغوردن" : انتم ستدخلون تاريخ الغناء من اوسع الابواب!  Mik1
في تلك الفترة كان لسيدة تسمى " سوزان دي باس" تأثير كبير على حياتنا فقد كانت هذه السيدة تعمل في موتاون وكانت هي التي تعطينا التدريبات الدينية منذ ان انتقلنا الى لوس انجلوس واصبحت ايضا هي مديرة اعمال جاكسون 5 وعشنا معها فترة من الوقت وكنا مجموعة مشاغبة كثيرة الحركة وكانت هي صغيرة وتميل الى المرح والواقع انها اسهمت في تشكيل فرقة جاكسون 5 ولن استطيع ان اوفيها حقها من الشكر والعرفان لقاء ما قامت به من اجلنا .
واتذكر كيف كانت سوزان ترينا اسكتشات ترسمها بالفحم لأعضاء فرقتنا وفي كل اسكتش كنا نبدو بقصة شعر مختلفة وفي مجموعة رسومات ملونة اخرى كنا نبدو بملابس مختلفة وكان من الممكن البحث عنها في محلات مختلفة وبعد ان اخترنا قصات الشعر التي راقت لنا اصطحبونا الى الحلاق حتى يقص شعرنا بحيث يصبح كالصور المرسومة لنا وبعد ان ارتنا سوزان الملابس اتجهنا معا الى احد المحلات الكبرى لبيع الملبوسات الجاهزة حيث قمنا بتجربة عدد من الموديلات وتوجهنا بعد ذلك الى محلات " كلورفورمز"
حيث قمنا بتجربة عدد من النماذج الجاهزة
5- قصة حياة مايكل جاكسون: قال لنا " بيريغوردن" : انتم ستدخلون تاريخ الغناء من اوسع الابواب!  Mm6
وتلقينا دروسا في السلوك والقواعد اللغوية واعطونا قائمة بالاسئلة التي يمكن ان يطرحها علينا الناس وكنا دائما نسأل " بضم النون " على هواياتنا وعن مسقط رأسنا وكيف احببنا الغناء معا وكان الصحفيون على الاخص يحبون ان يسألونا عن اعمارنا عندما بدأنا الغناء واكتشفت انه من الصعب على الانسان ان يصبح شخصية عامة مشهورة وان تصبح حياته ملكا للجميع حتى وان كان اهتمام الناس به راجعا الى موسيقاه واختبرنا المسؤولون في موتاون في اجاباتنا على اسئلة لم يسبق ان سمعناها من احد من قبل واختبرنا ايضا في القواعد اللغوية وفي سلوك المائدة وعندما اصبحنا مستعدين احضرونا للمرة الاخيرة لاجراء آخر تعديلات في لبسنا خاصة الاكمام وما يتعلق بتضبيط الازياء الجديدة التي ارتديناها

وبعد ذلك كله كانت هناك اغنية جديدة بعنوان " اريدك ان تعودي لي" وكان عنوانها الاصلي هو " اريد ان اكون حرا" وكانت من تأليف شخص في شيكاغو يدعى " فريدي بيرين " وكان هو عازف البيانو " لجيري بتلر" عندما عمل معه في احد نوادي شيكاغو الليلية وشعر ببعض الاسى من اجل هؤلاء الصغار الذين استأجرهم صاحب النادي معتقدا ان النادي لا يستطيع الحصول على غيرهم الا ان فكرته تغيرت تغيرا جذريا عندما شاهدنا ونحن نؤدي دورنا في النادي كانت الاغنية قد كتبت في الاصل لمجموعة " غلاديز نايت " الغنائية واعتقد فريدي ان بيري قد يحول الاغنية من فرقة غلاديز نايت الى فرقة سوبريمز الا انه ذكر لجيري انه اعجب بتلك المجموعة من الاولاد القادمين من مدينة غيري انديانا وادرك فريدي اننا نحن المجموعة المقصودة فسلم امره لله
5- قصة حياة مايكل جاكسون: قال لنا " بيريغوردن" : انتم ستدخلون تاريخ الغناء من اوسع الابواب!  Mik4
وعندما كنا ندرس اغاني ستيل تاون في مدينة غيري كان على تيتو وجيرمين ان ينتبها بصفة خاصة لهذه المسألة لأنهما كانا المسؤولين عن العزف في التسجيلات وعندما استمعنا الى عرض اغنية "اريدك ان تعودي لي " ركزا سمعهما بالذات على صوت الغيتار واللباس الا ان ابي شرح لهما ان موتاون لن تسمح لهما بمثل هذا العزف وتسجيله على اسطوانات اذ لا بد من الاهتمام اولا بالايقاع " ريتم" قبل ان ان نغني ونعزف وقال لهما ان ذلك يعني مزيدا من الضغوط للممارسة بصورة مستقلة لأن علينا ان نضاعف تلك الاغاني امام المعجبين وفي هذه الاثناء كان على كل واحد منا ان يؤدي دورا ونغني كلمات معينة بالتنسيق والتناغم مع الآخرين .
وفي قسم الغناء كان هناك عدد من الشخصيات المعروفة مثل " فريدي بيرين" و " بوبي تايلور" و" ديك رتشاردز" وهال ديفيز" وغيرهم ضمن مجموعة كتبت لنا وانتجت اغنياتنا الفردية الاولى وكان يطلق على هؤلاء الاشخاص اسم " المؤسسة " (كوربوريشن)وتوجهنا الى شقة ريتشارد للتدريب واجراء البروفات واعرب عن غبطته لأن استعدادنا كان جيدا جدا ولذلك لم يكن بحاجة كبيرة الى اعادة توزيع الاصوات ورأى انه طالما اننا في فورة العمل وحماسه فانه من المستحسن ان نتوجه فورا الى الاستوديو وبالفعل وصلنا الى الاستوديو بعد الظهر واعتقدنا ان بيري غوردي سيعجبه الاداء ويتم التسجيل بسرعة ونعود الى بيت لنتاول العشاء.
الا اننا لم ننته قبل الساعة الواحدة بعد منتصف الليل وتهالكت على المقعد الخلفي في سيارة رتشارد ورأسي تتأرجح لأعلى واسفل من النوم محاولاً التغلب عليه طول الطريق واتضح ان بيري غوردي لم يكن راضيا عن طريقة الاداء ولم تعجبه الاغنية مثلما اعجبتنا وعدنا الى غناء كل جزء على حدة مرة اخرى واثناء الاعادة كان غوردي يقترح اجراء تغييرات في ترتيب الاداء وكان يحاول تجربة اشياء جديدة وكأنه استاذ كورس في مدرسة وكان يحمل كل واحد منا على الاجتهاد لأداء دوره في الكورس وكأنه يغني وحده وحتى وان لم يكن المستمعون يميزون وهو بالفعل استاذ عظيم وكانت له قدرة عجيبة على تمييز العناصر الصغيرة التي تجعل الاغنية عظيمة وليس مجرد جيدة وكان الامر اشبه بالسحر وكأن بيري ينثر مسحوق تحضير الجنيات على كل شيء!
5- قصة حياة مايكل جاكسون: قال لنا " بيريغوردن" : انتم ستدخلون تاريخ الغناء من اوسع الابواب!  Mm5

وكان التسجيل في موتاون بالنسبة لي ولأخوتي تجربة مثيرة وكان فريق المؤلفين يشكلون موسيقانا صياغة وتشكيل الاغنية للوصول بها الى حد الكمال وقد يحدث احيانا ان نقطع الخط مرات ومرات على مدى عدة اسابيع لحين الوصول باللحن والاداء الى المستوى المطلوب تماماوكنت الاحظ انه مع التكرار والاعادة يحدث تحسن واجادة وقد يتم تغيير كلمات وتعاد بعض الترتيبات والايقاعات على كل شيء وكان بيري هو الذي يعطيهم الحرية للعمل بهذه الطريقة بسبب طبيعته الكمالية واعتقد انه لو لم يكن الفريق كله يعمل بهذه الروح لأضطر بيري للعمل وحده بها وحده وكان هو يشرف بنفسه على كل شيء وكان يناديني ويبلغني بالطريقة التي ينبغي ان اؤدي بها وكان محقا بل ومدهشا في كل شي ءوعندما طرحت اسطوانة اغنية " اريدك ان تعودي لي" في نوفمير 1969 بالاسواق بيع منها
مليوني نسخة في ستة اسابيع واصبحت هي الاسطوانة رقم واحد في السوق وبعد ذلك جاءت اسطواناتنا التي تضم اغنية " ايه بي سي" في مارس 1970 التي بيع منها مليوني نسخة في ثلاث اسابيع ولا زلت احب الدور الذي اقول فيه في الاغنية " اجلسي يا فتاتي! اعتقد انني احبك .. لا قفي يا فتاتي واريني ما الذي يمكن ان تفعليه " وعندما طرحت اسطوانتنا الثالثة " الحب الذي انقذتيه "اصبحت هي الاسطوانة الاولى في السوق في يونيو عام 1970 تحقق وعد بيري الذي سبق ان تنبأ بأننا سننتج ثلاث اسطوانات وبعد ان طرحت اسطوانتنا التي تحمل اغنية " سأكون هناك" حققت نجاحا كبيرا هي الاخرى في خريف ذلك العام وادركنا انه تكون كل واحدة منها رقم واحد في السوق.
5- قصة حياة مايكل جاكسون: قال لنا " بيريغوردن" : انتم ستدخلون تاريخ الغناء من اوسع الابواب!  Mm4
بالامكان ان نتفوق حتى على توقعات بيري نفسه وان نتمكن من رد جزء مما نحمله له من جميل لقاء المجهود الجبار الذي كان يبذله معنا.وشعرت انا واخوتي وكل فرد من اسرتي بالكبرياء والفخر فقد استطعنا ان نحقق صوتا جديدا في عصر جديد وكانت هذه اول مرة في تاريخ التسجيل تستطيع فيه مجموعة من الصبية ان تنتج اسطوانات غنائية تحقق في التوزيع مثل هذه الارقام القياسية ولم يسبق ان واجهت عائلة جاكسون 5 منافسة تذكر من صبية في نفس السن وفي الايام التي كنا نمارس فيها الغناء كهواة كان هناك مجموعة من الصبية تدعى فايف ستيرتتبس " خمس ردجات سلم "
وكانت مجموعة جيدة لكنها افتقرت الى الوحدة الاسرية التي تمتعنا بها ومن المؤسف له ان هذه الفرقة فصمت عراها وتشتت افرادها وبعد اغنية ايه بي سي والنجاح المذهل الذي حققته بدأنا نشاهد مجموعات اخرى حاولت شركات التسجيل تجميعها لتركب نفس الموجة ولتفعل مثلما فعلنا والواقع انني استمتعت بكل هذه المجموعات مثل عائلة بارتريدج و اوزموندس و عائلة دي فرانكو وكانت اوزموندس معروفة لكن اسلوبها كان مختلفا وتألقت هذه الفرقة في ظلنا بيد اننا لم نعبأ فقد كنا نعرف ان المنافسة صحيحة بل ان بعض اقربائي اعتقدوا ان اغنية تفاحة واحدة سيئة كانت من انتاجنا والواقع انني اتذكر كيف كنت صغيرا وكانوا يحضرون لي صندوق تفاح فارغا مكتوبا عليه اسمي واقف عليه حتى اصل الى الميكروفون ولم تكن الميكروفونات تهبط بالدرجة التي تكفي لأطفال في مثل سني ان يصلوا اليها لذلك امضيت كثيرا من سنوات طفولتي بهذه الطريقة حيث كنت اقف على صندوق التفاح الفارغ واغني من قلبي في الوقت الذي كان فيه الاطفال الآخرون في مثل سني يلعبون يمرحون !

https://elkhawaga.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى